البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

وزير التنمية 1

قفصة: فاضل عبد الكافي يشرف على جلسة عمل للتّسريع في انجاز بالمشاريع العمومية المعطّلة

انعقدت، الجمعة بمقر ولاية قفصة، جلسة عمل، بإشراف وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، فاضل عبد الكافي، تطرقت إلى أبرز الإشكاليات التي تعيق تقدم أشغال عدد من المشاريع العمومية المعطلة بالجهة، تم خلالها، بمعية مختلف اطارات اإادارات الجهوية،لتدارس سبل التسريع فيإانجاز هذه المشاريع.
وأفادعبد الكافي، بالمناسبة، بأن الوزارة تسعى إلى التسريع في إنجازعدد من المشاريع المبرمجة بالجهة، خاصة تلك التي تم اقرارها في المجلس الوزاري الملتئم في ماي 2015، والتي تم طرح إشكال تعطلها خلال الجلسة، من بينها المعبر الحدودي بعقلة أولاد حمد، الذي أكد أن هناك تفاوضا بين الأطراف الجزائرية والحكومة التونسية لحل هذا الاشكال للانطلاق في إنجازه، وفق قوله.
وبخصوص المشاريع الأجنبية المنتصبة بالجهة، قال الوزير إنه اطلع خلال زيارته على عدد منها، من بينها معمل « يازاكي » لصنع كوابل السيارات، الذي سيقع تطويره ودعم طاقته التشغيليةلتبلغ بقرابة 2500موطن عمل في مرحلة أولى، وفق ما تعهد به المستثم.
كما صرح بأن الجلسة تطرقت إلى الإشكاليات التي تعيق المستثمرين الخواص في قطاع النسيج، خاصة في ما له علاقة بين الشركات والادارة التونسية، متعهدا بأنه سيرفع هذا الإشكال إلى الإدارة المركزية للتعجيل بتجاوزه قصد تسهيل عملها.
من جانبه، أفاد عبد المجيد النجماوي، المنسق الجهوي للتنمية بقفصة، في تصريح لمراسل « وات » بالجهة، بأنه هناك مقترحات جديدة للتنمية المندمجة تتعلق بإحداث ثلاثة مشاريع كبرى بكل من معتمديات القطار وسيدي بوبكر وزانوش بقيمة جملية تناهز 30 مليون دينار، تتوزع بين 30 بالمائة مشاريع فردية، تتمثل في مهن صغرى في القطاع الفلاحي والصناعات التقليدية، ومشاريع تهم التكوين، في حين ستخصص نسبة 70 بالمائة لمشاريع جماعية تتعلق بالبنية التحتية، من حفر آبار وكهربتها وإنشاء مسالك فلاحية وطرقات وأسواق محلية وتوسعة مراكز صحة اساسية.
جدير بالذكر أن الوزيرأدى زيارات ميدانية شملت مشروعا فلاحيا خاصا بمعتمدية قفصة الجنوبية متخصص في تفريخ البيض تم إنجازه بكلفة ناهزت 4,5 مليون دينار، ومعملا للخياطة ينشط في إطار المناولة لفائدة شركة « بنيتون » BENETTON العالمية يشغل 60 عاملة ويشرف حاليا على تكوين 10 في المجال في إطار برنامج التنمية المندمجة الخاص بمعتمدية القصر، تمهيدا لإدماجهم في الحياة المهنية.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa