البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

قفصة امن

قفصة : وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية تصادق منذ بداية السّنة على 327 عمليّة إستثمار فلاحي

صادقت وكالة النّهوض بالاستثمارات الفلاحية بولاية قفصة منذ بداية السنة الجارية وإلى موفّى أكتوبر الماضي، على 327 عمليّة إستثمار تبلغ قيمتها الجملية حوالي 30 فاصل 5 مليون دينار، مقابل 257 عمليّة إستثمار بقيمة 30 مليون دينار، تمّت المصادقة عليها في نفس الفترة من سنة 2017.

وأوضح المدير الجهوي لهذه الوكالة لزهر الكوك أن التشجيعات والحوافز التي تضمّنتها المجلّة الجديدة للإستثمار، التي دخلت حيّز التطبيق في شهر أفريل من العام الماضي، أعطت دفعا جديدا للاستثمار الخاصّ في القطاع الفلاحي من ذلك مثلا الرّفع من نسب المنح الممنوحة للرّاغبين في بعث مشاريع فلاحية وخاصّة مضاعفة نسبة المنحة المخصّصة لمشاريع الميكنة الفلاحية التي أصبحت بفضل المجلة الجديدة للاستثمار 50 بالمائة بعد أن كانت هذه النّسبة قبل صدور المجلّة 25 بالمائة.

وأضاف أنّ المنح المسندة منذ بداية العام الجاري في إطار الاستثمارات المصادق عليها تبلغ 11 مليون و400 ألف دينار.

ويمثّل حجم عمليّات الاستثمار الفلاحي المصادق عليها منذ بداية العام وإلى حدّ الان بولاية قفصة نسبة 75 بالمائة من الحجم الجملي للاستثمارات الفلاحية الخاصّة المتوقّع إنجازها طيلة سنة 2018 والتي قدّرتها مصالح وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية بنحو 35 مليون دينار.

ولفت المدير الجهوي للوكالة بقفصة إلى أنّ المشاريع الفلاحية المندمجة إستأثرت بالنّسبة الاوفر من قيمة الاستثمارات المصادق عليها وقدرها 75 بالمائة، فيما شملت بقيّة الاستثمارات مجالي الخدمات والتحويل الأوّلي للمنتجات الفلاحية.

أمّا عن توزيع هذه الاستثمارات داخل مناطق الولاية فقد أفاد المسؤول أنّها شملت تقريبا جلّ معتمديات الجهة وسيما معتمديات قفصة الشمالية وسيدي عيش وقفصة الجنوبية التي إستأثرت بالجزء الاكبر من عمليّات الاستثمار المصادق عليها.

ولاحظ في نفس السّياق أن نسق الاستثمار الفلاحي الخاصّ بمعتمديتي بلخير والمظيلة ظلّ ضعيفا أو شبه غائب باعتبار قلّة الموارد المائية وصعوبة المناخ في المنطقتين.

وكالة تونس افريقيا للانباء

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa