البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

المعهد الوطني للرصد الجوي ينظم حصة مشاهدة لعبور عطارد أمام قرص الشمس09 ماي 2016

كوكب عطارد يصل إلى أقرب نقطة من الشمس السبت القادم

أعلنت دار التقويم القطري أن أصغر كواكب المجموعة الشمسية عطارد سوف يصل إلى أقرب نقطة في مداره حول الشمس والتي تسمى نقطة الحضيض يوم السبت القادم عند الساعة الثانية ظهرًا بتوقيت الدوحة المحلي.

وقال الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري إن كوكب عطارد سيكون على مسافة قدرها 46 مليون كيلو متر من الشمس تقريبًا، وبفارق 24 مليون كيلو متر عما كان عليه يوم الخميس 25 جانفي الماضي ، حيث كان عطارد على مسافة قدرها 70 مليون كيلو متر من الشمس.

وأضاف الدكتور أن سكان دولة قطر سيتمكنون من رصد الكوكب أعلى الأفق الغربي من بعد غروب شمس ذلك اليوم عند الساعة الخامسة والدقيقة الحادية والأربعين مساء، وحتى موعد غروب عطارد عند الساعة السادسة وخمس وخمسين دقيقة مساء بتوقيت الدوحة المحلي.. مشيراً إلى أن معظم سكان دول المنطقة العربية سيتمكنون من رصد الكوكب أعلى الأفق الغربي بعد غروب شمس ذلك اليوم، وحتى توقيت غروب عطارد في كل بلد، وذلك من الأماكن البعيدة عن الملوثات الضوئية، والبيئية، وباستخدام التلسكوبات الفلكية.

يذكر أن كوكب عطارد كغيره من الكواكب يدور حول الشمس في مدار إهليجي قطع ناقص، وتكون الشمس في إحدى بؤرتي هذا المدار، ولذلك فإن عطارد يكون في نقطة قريبة في مداره حول الشمس تسمى نقطة الحضيض، وفي نقطة أخرى بعيدة في مداره حول الشمس تسمى نقطة الأوج.

وأوضح مرزوق أن كوكب عطارد يصل إلى أقرب نقطة في مداره حول الشمس نقطة الحضيض مرة كل 88 يوما وهي المدة التي يُتم فيها عُطارد دورة كاملة حول الشمس، حيث سبق لكوكب عطارد أن وصل إلى أقرب نقطة في مداره حول الشمس في ديسمبر الماضي، بينما سيصل لها من جديد في السادس من يونيو خلال العام الجاري.

وذكر الفلكيون أن التغير الكبير في المسافة بين موقع عطارد عن الشمس عندما يصل إلى نقطتي الأوج والحضيض يجعل سطح كوكب عطارد يكتسب كمية كبيرة من الطاقة الشمسية حينما يقع في أقرب نقطة من الشمس نقطة الحضيض مقارنة بكمية الطاقة التي يكتسبها حينما يقع في أبعد نقطة من الشمس نقطة الأوج.

وكالات

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa