البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

8ee2977a-5ba6-43f3-8ea4-7f30bde89399_16x9_600x338

ليبيا : اعلان حال الطوارئ في 11 حقلاً نفطياً

أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط الأربعاء « حالة القوة القاهرة » في 11 حقلاً نفطياً جنوب شرق البلاد ووسطها بعد أقل من 24 ساعة على إعلان مسؤولين عسكريين أن هجوما لتحالف متطرفين استهدف 4 من هذه الحقول مهددة بإقفال كل الحقول والموانئ في حال استمر تردي الأوضاع الامنية.

وقالت المؤسسة في بيان إنها « مضطرة وبصورة عاجلة لإعلان حالة القوة القاهرة على عدد من الحقول النفطية وهي (حقول) المبروك والباهي والظهرة والجفرة و تبيستي والغاني والناقة والسماح و البيضاء و الواحة و الدفة وكافة المحطات التابعة لهذه الحقول) بسبب سرقة وتخريب وتدمير بعض الحقول والموانئ النفطية ».

وحذرت من مقرها في العاصمة الليبية طرابلس بأنها « وفي حالة استمرار الحالة الأمنية المتردية فإنها ستضطر إلى اقفال كل الحقول والموانئ، مع ما سيترتب عليها من عجز تام في الإيرادات المالية للدولة والتأثيرات المباشرة على حياة الناس والتي تتمثل في انقطاع التيار الكهربائي بسبب توقف إمدادات الغاز والوقود السائل وكذلك النقص في المحروقات ».

وأضافت أن « آثارا سلبية أخرى ستحدث لو لم تغلب كل الأطراف مصلحة البلاد والوقوف صفاً واحدا أمام هذه التحديات من عمليات السرقة والتخريب والتدمير ».

يذكر أن حال الطوارئ أو القوة القاهرة تتيح إعفاء المؤسسة الوطنية للنفط من مسؤوليتها في حال عدم الايفاء بالالتزامات المترتبة عليها بموجب عقود تسليم النفط في حال كان ذلك ناجماً عن ظروف استثنائية.

بنغازي(ليبيا)- فرانس برس

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa