البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

n00068970-b

مشروع الحدود للجميع يؤكد على ضرورة تشريك المجتمع المحلي فى حماية الحدود فى تونس

أكد التقرير النهائي لمشروع  الحدود للجميع  الذى أعدته وزارة الداخلية بالتعاون مع منظمة  فوراين أند كومن وولث وعدد من الموسسات الدولية واختار مدينة ولاية القصرين نموذجا على ضرورة تشريك المجتمع المحلي في حماية الحدود التونسية.

وأبرز التقرير حاجة تونس لايجاد طرق جديدة لتامين حدودها  في سياق انتقالها من نظام استبدادى الى حكومة ديمقراطية.

وأوضح أن الاسباب الرئيسية لانعدام الامن في المناطق الحدودية وفق استطلاع للرأى شمل 500 ساكن من القصرين  تعود الى عدم وجود بدائل اقتصادية للتهريب في هذه المنطقة والعوامل الجغرافية والتاريخية التي جعلت من شبكات التهريب صعبة التحديد  فضلا عن تغير العلاقات بين قوات الامن والمناطق الحدودية منذ سنة 2011.

وأكد أن فهم هوية المجموعات الفاعلة التي تتحكم في منطقة القصرين وتوثر على امن الحدود كالمهربين والمتطرفين من شأنه ان يساعد الحكومة التونسية على تحديد  المجتمع المحلي  الذى يمكن تشريكه في تامين حدودها.

وحث التقرير الحكومة التونسية  على تشريك المواطنين باكثر فاعلية في الخطط الاستراتيجية الرامية الى حماية الحدود.

كما دعا الى تطوير الخبرة التقنية والادوات والشراكات التي تستجيب لاحتياجات المناطق الحدودية في صنع القرار من خلال تدريب قوات الامن على فهم أفضل  للعنصر البشرى  في المناطق الحدودية  ودعم الروابط مع منظمات المجتمع المدني والموسسات الاكاديمية  لتحسين تبادل المعلومات وتسهيل عملية بناء الثقة مع المناطق الحدودية.

وكالة تونس افريقيا للانباء

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa