البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

صورة من موقع الهجوم على مطعم في باريس13-11-2015

مكتب الادّعاء الفرنسي: 128 قتيلا على الأقل و200 جريح في هجمات باريس

قال مصدر في مكتب الادّعاء الفرنسي اليوم السبت إنّ عدد القتلى المبدئي في هجمات باريس بلغ 128 قتيلا وحوالي 200 جريح حالة 99 منهم حرجة.

وقد وقعت الليلة الماضية ثلاث انفجارات خارج ملعب فرنسا الدولي أثناء المقابلة الودية في كرة القدم بين فرنسا وألمانيا حيث لقي أربعة أشخاص مصرعهم في هذه التفجيرات ضمنهم ثلاثة إرهابيّين.

وقُتل خمسة أشخاص في الدائرة الحادية عشر بأحد محلاّت بيع « البيتزا » فيما لقي آخر مصرعه في هجوم بشارع  فولتير قرب ساحة الجمهورية. كما قتل نحو 18 شخصا في إطلاق نار بشارع شارون بنفس الدائرة. وفي الدائرة العاشرة قتل 14 شخصا في إطلاق نار بشرفة أحد المطاعم.

ويعتبر الهجوم على مسرح « باتاكلان » حيث كان يجري حفل لموسيقى الروك الأكثر دموية، إذ قتل خلاله نحو مائة شخص عقب عملية احتجاز رهائن.

واقتحمت الشرطة المسرح لتحرير الرهائن من أيدي المهاجمين الذين تسلّلوا إلى المسرح بُعيد الساعة التاسعة والنصف ليلا بالتوقيت المحلّي وفتحوا النار من رشاشات أوتوماتيكية على المتفرّجين البالغ عددهم حوالي 1500 شخص.

ودعت شرطة باريس سكان العاصمة الفرنسية إلى تجنّب الخروج من منازلهم أو مقرّات عملهم سوى عند الضرورة القصوى.

وألغى الرئيس الفرنسي مشاركته في اجتماع مجموعة العشرين بتركيا  ودعا إلى اجتماع مجلس الدفاع اليوم السبت.

كما أعلنت الرئاسة الفرنسية  « الاليزيه »  في وقت سابق اليوم أنّ البلاد تقوم باستعادة الرقابة على الحدود وليس إغلاق الحدود عقب الهجمات الإرهابيّة التي وقعت في باريس.

وذكر قصر « الاليزيه » في بيان صحفي صدر عقب اجتماع طارئ لمجلس الوزراء أنّ رئيس الجمهورية فرانسوا هولاند قرّر الاستعادة الفورية للرقابة على الحدود.

وذكر الاليزيه » أن حالة الطوارئ يبدأ سريانها على الفور في أنحاء إقليم العاصمة وفي كورسيكا من أجل منع تحرّك الأفراد وإقامة مناطق حماية وأمن.

وأفادت وزارة الخارجية الفرنسية بأنّ المطارات ومحطات القطارات ستظل مفتوحة وستكون الخدمة والأمن مكفولين.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa