البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

خضراء

ملحمة « خضراء » لحافظ خليفة تمثّل تونس في مهرجان المسرح الصحراوي بالرياض

ستكون تونس ممثّلة بالعمل الملحمي « خضراء » للمخرج حافظ خليفة، في « مهرجان المسرح الصحراوي » بالعاصمة السعودية الرياض، الذي سينتظم من 5 إلى 25 فيفري 2019، ويتضمن تقديم 4 عروض.
وقد سبق أن تم تقديم ملحمة « خضراء » للمرّة الأولى في إفتتاح الدورة 50 للمهرجان الدولي للصحراء بدوز في ديسمبر 2017 ، كما شارك هذا العمل في الدورة الرابعة لمهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي ( 13 – 17 ديسمبر 2018).
وتُصوّر هذه الملحمة « أسطورة التراث الإنساني » سيرة بني هلال، و »هي السيرة الشعبية العربية الأقرب إلى ذاكرة الناس، والأكثر رسوخاً في الذاكرة الجمعية، وتبلغ نحو مليون بيت شعر. وهي مزيج من التاريخ والأدب، تاريخ لبطل ومجموعة، وأدب يظهر أحوال العامة وثقافتها وذائقتها الفنية ومواقفها من الحياة. وغايتها التأثير في المتلقين وإمتاعهم، وليس إخبارهم بوقائع تاريخية ».
وتغطي هذه الملحمة مرحلة تاريخية كبيرة في حياة بني هلال، أبطال السيرة الهلالية، و تبدأ جذورها في سيرة الزير سالم جد الهلالية، قبل أن تمتد لتشمل تغريبة بني هلال وخروجهم إلى تونس.
وجاء عنوان الملحمة « خضراء » نسبة إلى تونس، وما أسهمهته قبائل بني هلال (التي هي أصول قبيلة المرازيق) من إثراء للنسيج الاجتماعي والثقافي والحضاري عند استقرارهم بتونس، وهو نص مستلهم مما كتبه الكاتب الكبير امحمد المرزوقي في (السيرة الهلالية) و(رواية الجازية الهلالية)، وهو بحث اجتماعي في المأثورات البدوية وأهم خصائصها، واستحضار لأهم مميزات الحياة البدوية في الماضي، وعلاقة المتساكنين بمحيطهم الخارجي.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa