البث الحي

الاخبار : متفرقات

النقاش

منتدى الفكر التنويري التونسي يكرّم الشاعر جلال الدين النقاش في الذكرى الثلاثين لوفاته

ينظم منتدى الفكر التنويري التونسي يوم الاثنين 30 سبتمبر 2019 ندوة فكرية لتكريم الشاعر الملهم جلال الدين النقاش وذلك بمسرح المبدعين الشبان بمدينة الثقافة.
ويأتي الاحتفاء بجلال الدين النقاش بمناسبة مرور ثلاثين عاما على وفاته، وقد كتب الراحل كلمات النشيد الوطني « ألا خلدي  » كما كتب كلمات العديد من الأغاني المعروفة مثل  » تبعني نبنيو الدنيا زينة  » و » سمرا يا سمرا  » وهما أغنيتان للفنان الهادي الجويني.
وعاصر جلال الدين النقاش الشاعر أبا القاسم الشابي والطاهر الحداد وجماعة تحت السور. كما كتب في العديد من الجرائد والمجلات التونسية على غرار « الثريا » و »العالم الأدبي » و »المباحث » و »العمل » و »الصباح »، وهو يعتبر أحد رموز التجديد الأدبي في تونس وعلامة من علاماتها التنويرية.
ويتضمن برنامج الندوة في فترتها الصباحية افتتاح المعرض الوثائقي بإشراف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين، لتنطلق بعدها الجلسات الفكرية برئاسة الأستاذة جليلة الطريطر وبمشاركة ثلة من الشعراء، حيث يشارك أحمد الطويلي بمداخلة بعنوان « جلال الدين النقاش في عصره وشعره »، والشاعر الجليدي العويني بمداخلة تحمل عنوان « جلال الدين النقاش شاعرا غنائيا »، تليها مداخلة للشاعر المنصف المزغني حول تجربة نظم الخرافة للأطفال لدى جلال الدين النقاش. وتختتم الفترة الصباحية مع مداخلة للأستاذ محمد صالح بن عمر حول « أصالة المبنى ولطافة المعنى في شعر جلال الدين النقاش ».
وسيتم بعد ظهر الاثنين زيارة المعرض الوثائقي وعقد جلسة فكرية ثانية برئاسة الأستاذة زهور العربي، ويؤثثها كل من نور الدين صمود بمداخلة حول حساب الجمل في شعر النقاش. وسيتحدّث منجي الكعبي عن « الشيخ جلال الدين النقاش الشاعر » وتختتم الندوة بشهادة عبد الستار النقاطي حول تجربة النقاش الإذاعية.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa