البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

بيض

منظمة الدفاع عن المستهلك : غلاء سعر البيض بلغ حدا لا يمكن للمواطن البسيط تحمله

أكد رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك، سليم سعد الله، أن غلاء أسعار البيض وبلوغها 950 مليما للأربع بيضات، رغم تحديد هذا السعر من طرف وزارة التجارة ب840 مليما، بلغ حدّا لا يطاق ولا يمكن للمواطن البسيط أن يتحمّله.

وقال سعد الله في تصريح اليوم الخميس 11 اكتوبر 2018 لوكالة تونس افريقيا للانباء « إنه لايمكن السكوت على هذه المسألة خاصة وأن البيض يعد مصدر البروتيين الوحيد بالنسبة إلى العديد من التونسيين في ظل عجز شريحة هامة من الشعب التونسي، خلال السنوات الأخيرة، على اقتناء اللحم والدجاج والسمك.

واعتبر، أنّ الأزمة الحقيقة تتعلّق بغلاء أسعار الأعلاف التي تؤثر على أسعار المنتوجات الحيوانية من لحوم حمراء وحليب ودجاج، مشددا على ضرورة تدخل الدولة لإيجاد حلّ لهذا المشكل وبالتالي ايجاد حل للفئات محدودة الدخل.

وأرجع النقص على مستوى تزويد السوق بهذا المنتوج إلى المضاربين على مستوى مسالك التوزيع والمهربين لينعكس ذلك على المستهلك الذي أصبح يشكو من البيع المشروط، مشددا على ضرورة ايجاد حلّ جذري لمسالك التوزيع والأسواق الموازية والتهريب.

ودعا الحكومة في ذات السياق إلى توفير الحلول اللازمة لإشكاليات الدعم حتى يصل إلى مستحقيه.

وكانت وزارة التجارة، قد حددت الأسعار القصوى لبيع البيض المعد للاستهلاك بداية من يوم الإثنين 8 أكتوبر 2018 عند 780 مليما للـ4 بيضات عند الانتاج و840 مليما سعر البيع للعموم.

كما عبر كل من الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري والنقابة التونسية للفلاحين، في بلاغ سابق، عن رفضهما تحديد أسعار بيض الاستهلاك من قبل الوزارة دون التشاور مع المهنيين باعتبار ان القرار اتخذ بشكل  » أحادي الجانب ».

وقال رئيس الغرفة الجهوية للدواجن (النقابة التونسية للفلاحين)، وسيم بوخريص في تصريح لــ(وات)، أن المداجن التونسية تنتج شهريا 150 مليون بيضة من بيض الاستهلاك

ويعمل في قطاع انتاج بيض الاستهلاك 600 مربي 80 بالمائة منهم من اصحاب المداجن الصغرى والمتوسطة علما وان ولاية صفاقس تستحوذ على 60 بالمائة من الانتاج الوطني.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa