البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

jalloularp

ناجى جلول : هناك فساد مالي واداري فى وزارة التربية وأحلنا ملفات الفساد على القضاء

أقر وزير التربية ناجي جلول بوجود فساد مالي واداري بالوزارة مؤكدا أنه تم احالة ملفات الفساد في الصفقات العمومية والبناءات الى القضاء.

 وشدد في رده على تدخلات النواب خلال مناقشتهم عشية أمس لميزانية الوزارة على أن وزارته تحارب ملف الفساد الاداري وقد أنهت العمل باجراء الاحالة على الادارة.

وأوضح في هذا الاطار أن 2500 معلم وأستاذ من المكلفين بالعمل الاداري في وزارة التربية ليس لديهم أوامر التكليف وهو ما اعتبره فسادا وسيتم القضاء عليه وفق تعبيره.

كما أشار الى وجود 5 الاف مدرس في عطلة مرضية وأن 96 بالمائة من هذه العطل هي بسبب أمراض نفسية مؤكدا أن الوزارة قامت باجراء تدقيق في كل الموارد البشرية للوزارة بالتعاون مع الاطراف الاجتماعية وهي تنكب على دراسة العطل المرضية ملفا بملف.

وبالنسبة للخارطة المدرسية بين ناجي جلول أن نسبة الانقطاع المدرسي مرتبطة بالتدريس بنظام الفرق مشيرا الى أن 560 مدرسة في تونس فيها أقل من 50 تلميذا وأن 670 مدرسة تدرس بنظام الفرق لذلك بادرت الوزارة بايقاف العمل بهذا النظام.

وأضاف جلول أن 60 بالمائة من الانقطاع المدرسي ارادي لذلك أطلقت الوزارة بادرة المدرسة تستعيد أبناءها حيث يتم حاليا دارسة كل الحالات وأسباب الانقطاع مبينا أنه تمت اعادة عدد من المنقطعين وتهيئة الظروف الملائمة لعودتهم كما تقوم الوزارة بمتابعتهم بالشراكة مع المجتمع المدني.

وبالنسبة للاصلاح التربوي أوضح الوزير أن اصلاحات عاجلة تم الشروع فيها في انتظار الانتهاء من الاصلاح التربوي على غرار الغاء نظام الفرق والاسبوع المغلق مؤكدا أن الاصلاح على مستوى المناهج والكتب مازال لم ينطلق بعد.

 وأعلن الوزير أيضا أنه سيتم بداية من السنة الدراسية القادمة الشروع في اصلاح البرامج والكتب في السنوات الثلاث الاولى من التعليم الابتدائي.

وكالة تونس افريقيا للانباء

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa