البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

nabil bouffon

نبيل بفون : نصف قرارات محكمة الاستئناف الإدارية لصالح قرارات هيئة الانتخابات والنصف الآخر ضدها

أفاد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون، اليوم الثلاثاء، بأن قرارات دوائر محكمة الاستئناف الإدارية، بخصوص الأحكام الابتدائية الصادرة بخصوص الترشح للانتخابات البلدية القادمة، البالغ عددها 25 قرارا كان نصفها لصالح الهيئة ونصفها الآخر ضد قرارات الهيئة.

وأوضح، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن أغلب القرارات الصادرة أمس الاثنين عن المحكمة الإدارية الاستئنافية المخالفة لرأي الهيئة تعلقت بمسألتي التناصف الأفقي وسلامة القائمات التكميلية مضيفا أن الهيئة ستعلن غدا الاربعاء عن القائمات النهائية المقبولة لخوض الإنتخابات البلدية المزمع تنظيمها يوم 6 ماي المقبل.

وبخصوص استعمال الحبر في الانتخابات المقبلة ذكّر بفون بأن الهيئة اتخذت قرارها يوم 18 جانفي الماضي بالأغلبية بالتخلي عن اعتماد الحبر الانتخابي قال ان « إعادة النظر في هذا القرار مازال يتسم بالضبابية « .

وكانت المحكمة الإدارية، أعلنت مساء أمس الاثنين أن دوائرها الإستئنافية أنهت، النظر في الطعون المقدمة إليها وأصدرت أحكامها الباتة والنهائية بخصوص أحكام ابتدائية صدرت في نزاعات الترشح للانتخابات البلدية.

وبلغ إجمالي الطعون التي نظرت فيها الدوائر الإستئنافية بالمحكمة الإدارية، 25 طعنا موزعة كالتالي: 7 طعون مقدمة من قائمات حزبية و9 طعون مقدمة من قائمات مستقلة و3 طعون قدمتها قائمات ائتلافية، في حين بلغت الطعون التي تقدمت بها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى تلك الدوائر 6 طعون.

وأوضحت المحكمة في بلاغ صادر عن وحدة الإتصال والإعلام التابعة لها، أن الأحكام الإستئنافية تمثلت في إقرار الحكم الإبتدائي في 12 طلب طعن ورفض الإستئناف شكلا في 6 طعون والنقض مع إلغاء قرار رفض ترشح في 6 طعون. كما تم رفض طلب استئناف آخر مع رفض الدعوى فيه أصلا.

وقد نظرت الدوائر الإبتدائية للمحكمة الابتدائية في النصف الأول من شهر مارس في 68 ملفا للطعن في قرارات الهيئة وأصدرت في 16 مارس الماضي 65 قرارا فيها تراوحت بين الرفض شكلا (26) والرفض أصلا (33) والإلغاء (6).

من جهتها كانت الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات، قد أعلنت مطلع مارس 2018، أن عدد القائمات التي تم قبولها لخوض الإنتخابات البلدية بلغ 2068 قائمة، في حين تم رفض 106 قائمة.

وحسب روزنامة هذه الإنتخابات، فإنه من المنتظر أن تعلن الهيئة عن القائمات المرشحة نهائيا للإنتخابات البلدية، يوم 4 أفريل الجاري، على أن تنطلق يوم 14 أفريل 2018، الحملة الإنتخابية التي ستتواصل إلى غاية يوم الجمعة 4 ماي المقبل.

وسيدلي الامنيون والعسكريون بأصواتهم يوم الأحد 29 أفريل 2018 في حين يقترع بقية الناخبين يوم الأحد 6 ماي الذي تسبقه فترة الصمت الإنتخابي ومدتها يوم واحد وتوافق يوم السبت 5 ماي 2018.

ووفق الروزنامة ذاتها من المنتظر أن يكون التاريخ الأدنى للإعلان عن نتائج الانتخابات البلدية، يوم الاثنين 7 ماي، على أن يكون آخر أجل للإعلان عن النتائج هو يوم الأربعاء الموافق لـ9 ماي 2018.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa