البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

تلقيح الاطفال

هل تلقيح الأطفال ضد كورونا أولوية ؟ الصحة العالمية توضح

أعلنت منظمة الصحة العالمية خلال الشهر الجاري أن حصول الأطفال على لقاح كوفيد-19 لا يمثل أولوية.

وفي الحلقة رقم 42 من برنامج « العلوم في خمس »، الذي تبثه منظمة الصحة العالمية على حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي بغرض التوعية والتثقيف بشأن كل ما يتعلق بفيروس كورونا المُستجد، واللقاحات المضادة له، قامت فيسميتا جوبتا سميث باستضافة دكتورة سوميا سواميناثان، كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية، للإجابة عن سبب عدم اعتبار المنظمة العالمية تطعيم الأطفال أولوية.

سبب إرجاء تطعيم الأطفال

أرجعت دكتور سوميا سواميناثان السبب إلى أن الأطفال، على الرغم من أنهم يمكن أن يصابوا بكوفيد-19 وأنهم يمكن أن ينقلوا العدوى للآخرين، إلا أنهم أقل عرضة للإصابة بحالة شديدة مقارنة بكبار السن.

وقالت دكتور سوميا إن هذا هو السبب في أن منظمة الصحة العالمية حددت أن تعطى الأولوية للأشخاص، الذين يجب أن يحصلوا على التطعيم خاصة عندما تكون هناك إمدادات محدودة من اللقاحات المتاحة في الدولة، حيث توصي منظمة الصحة بأن يتم البدء بالعاملين في مجال الرعاية الصحية والعاملين في الخطوط الأمامية، المعرضين لخطر الإصابة بالعدوى، وكذلك كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة تجعلهم في خطر كبير للإصابة بمرض شديد.

وأضافت دكتور سوميا أن البدء بهذه المجموعات، يتم من أجل حمايتهم أولاً، ولتقليل معدلات الوفيات التي يشهدها العالم حاليًا، ثم تأتي مرحلة انخفاض تدريجي لأعمار من يتلقون اللقاح في كل دولة حتى يصل إلى الأطفال.

أطفال مستثنون

ولكن أوضحت دكتور سوميا قائلة إنه عندما يكون هناك احتمالات لتعرض بعض الأطفال لخطر أكبر للإصابة بالمرض الشديد بسبب بعض الأمراض الكامنة أو نقاط الضعف أو الأمراض المصاحبة، فإنه يتم إعطاء الأولوية لهؤلاء الأطفال للحصول على اللقاحات عندما تصبح متاحة، فيما يبقى أن الأطفال في المجمل يشكلون مجموعة ذات أولوية أقل بكثير.

مجموعة استشارية استراتيجية

وحول ما إذا كانت منظمة الصحة العالمية تنصح بتطعيم الأطفال في المستقبل، أجابت قائلة إن معظم شركات اللقاحات والمطورين يقومون حاليًا بدراسات سريرية على الأطفال، بدءًا من سن 12 إلى 18 عامًا ثم الانتقال تدريجياً إلى الفئات العمرية الأصغر والأصغر سناً، مشيرة إلى أنه سيتم فحص نتائج تلك الدراسات والبيانات العلمية المتعلقة بها بواسطة SAGE، وهي مجموعة استشارية استراتيجية من الخبراء في التحصين والتي تقوم بالفعل بتطوير سياسة التطعيم لمنظمة الصحة العالمية، والتي يتم تبنيها بعد ذلك من قبل العديد من البلدان.

وشرحت دكتور سوميا أن مجموعة SAGE ستبحث تلك البيانات فور ورودها وتقدم توصيات مفصلة حول كيفية استخدام اللقاح عند الأطفال، فيما يتعلق بالجرعات والفاصل الزمني وما إذا كانت هناك أي احتياطات أمان أو موانع.

العربية.نت

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa