البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

هيئة

هيئة الانتخابات كونت رؤساء وأعضاء مراكز الاقتراع لرصد حالات تأثير ممثلي المترشحين على الناخبين

قال عضو الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات سفيان العبيدى في نقطة صحفية انعقدت بعد ظهر اليوم الأحد بالمركز الاعلامي للهيئة بمقر قصر المؤتمرات بالعاصمة  » ان الهيئة قامت بتكوين رؤساء مراكز الاقتراع ومساعديهم لمراقبة محيط المركز وداخله، وفي حال ثبوث حالات تأثير من قبل ممثلي المترشحين على الناخبين ، يتم تحرير محضر فوري في الغرض وإرساله لمقر الهيئة المركزية فيما بعد ».

كما أشار العبيدي بخصوص دعم تواجد الملاحظين في مراكز الاقتراع، الى أن الهيئة أعطت تعليماتها الى جميع الهيئات الفرعية لتيسير نفاذ الملاحظين لمكاتب الاقتراع، مبينا أنه تم تمكين كافة الملاحظين دون استثناء من بطاقات اعتمادهم ولم يقع تسجيل أي إشكال.

كما دعا المتحدث الملاحظين الذين لم يتسن لهم النفاذ لقاعة الاقتراع الى الاتصال مباشرة بقاعة العمليات بمقر الهيئة وذلك حتى يتم التدخل الفوري لفض الاشكال، لافتا الى أن النقائص التى يتم تسجيلها على مستوى تكوين رؤساء وأعضاء مراكز الاقتراع يتم العمل على تداركها بالتنسيق مع الهيئات الفرعية، والتى كانت نتيجة عدم توفر الوقت الكافي لتكوينهم بالكيفية اللازمة.

من جهته قال عضو الهيئة محمد المنصري التليلى  » انه من الطبيعي وجود اخلالات على مستوى اكثر من 13 الف مركز اقتراع ولكن ليس من الطبيعي عدم التصدي اليها »، مبينا أنه توجد وضعيات يتم التدخل فيها مباشرة وبالسرعة المطلوبة لرفع الاخلال وتذليل الصعوبات وفي نفس الوقت يقع اعداد المحاضر في الغرض ورفعها اولا باول الى القاعة المركزية للتجميع.

وأضاف المنصري في هذا الصدد، أن الهيئة تتلقى حاليا عديد المحاضر حول المخالفات وجاري تجمعيها، ولديها سجل خاص بكل مترشح حول كل المخالفات المرتكبة والانشطة والتظاهرات والاخلالات ايام الاقتراع والصمت الانتخابي في تونس وفي الخارج، وسيقع النظر فيها من قبل مجلس الهيئة، وإصدار القرارت اللازمة في الغرض قبل البت في نتائج الانتخابات.

اما بخصوص تكوين رؤساء المكاتب في المجال القانوني وتسهيل مهام الصحافيين ، أفاد عضو الهيئة عادل البرنيصى بأنه تم إعطاء الأوامر لكافة الرؤساء للتعاون مع الصحافيين دون توتير راحة الناخب، داعيا وسائل الاعلام الى حث الناخبين للالتحاق بكافة مراكز الاقتراع للقيام بواجبهم الانتخابي قبل غلق ابواب الاقتراع الساعة السادسة مساء.

وحول قيام بعض القنوات التلفزية بخرق الصمت الانتخابي ، سيتم انتظار تقارير الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري لاتخاذ الاجراءات اللازمة ضد المترشحين الذين انتفعوا بهذه الدعاية الممنوعة ايام الصمت الانتخابي، وفق ما أكدوه أعضاء الهيئة خلال الندوة الصحفية.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa