البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

kebili

والي قبلي : الجهة في حاجة الى تركيز معبر حدودي بمنطقة رجيم معتوق على مستوى جهة المطروحة

اكد والي قبلي سامي الغابي افي حوار خص به وكالة تونس افريقيا للانباء على هامش تنظيم الدورة التاسعة لبرنامج « زوم على الجهات » (2/7 ديسمبر) الذي خصص في دورته التاسعة لولاية قبلي والذي ينجز بالتعاون مع منظمة كونراد ادناور الالمانية ان ولاية قبلي في حاجة اليوم الى تركيز معبر حدودي بمنطقة رجيم معتوق على مستوى جهة المطروحة يربط بين الولاية و ولاية واد سوف الجزائرية التي لا تبعد عن المنطقة الا بضع كيلومترات.

واوضح ان تركيز المعبر سيساهم، بالخصوص، في هيكلة العبور و التجارة البينية بين الجهتين والحد من التهريب، و في تحسين المؤشرات الامنية من خلال تنظيم التنقل بين الدولتين باعتماد وثائق و وفق اجراءات ادارية مضبوطة.

وابرز، بالمناسبة، ان ولاية قبلي على اتم الاستعداد لموسم السياحة الصحراوية الذي ينطلق في شهر اكتوبر و يصل الى ذروته من شهر جانفي الى شهر مارس خاصة بعد رفع الحضر السياحي بفضل ما بذل من جهود امنية وعسكرية ولاحتضان الدورة 52 لمهرجان الصحراء بدوز.

مصحة عسكرية بداية 2020 ستسدي خدمات للعسكريين والمدنيين

واشار الى ان انطلاق استغلال المصحة العسكرية التي ستسدي خدمات صحية للعسكريين والمدنيين سيكون خلال الثلاثية الاولى لسنة 2020 بعد ان استكمل بناؤها وتجهيزها بمدينة قبلي على مقربة من مقر فوج الفيلق الترابي الصحراوي سيشكل رافدا هاما للمنظومة الصحية بالجهة واستجابة لانتظارات المواطنين ومطالبتهم بتقريب الخدمات الصحية.

ولاحظ ان هذا الانجاز الجديد لوزارة الدفاع الوطني يشكل مكسبا هاما للجهة معربا عن الامل في استغلاله وتعزيزه ببعث مستشفى لطب الاطفال خاصة وان ولاية قبلي تتوسط ولايات الجنوب الغربي و التي ما تزال تتنقل الى العاصمة لعلاج اطفالها.

وشدد على ان ولاية قبلي و ولايات الجنوب في حاجة ملحة الى تركيز وحدة اجلاء باستعمال مروحية طبية خاصة وان هذه الوحدة هي مطلب ملح لاهالي قبلي ومهنيي السياحة الصحراوية باعتبار طبيعة الصحراء، مبرزا امكانية تركيزها في اطار التعاون بين وزارات الدفاع الوطني والسياحة والصحة.

ديوان للتمور مطلب ملح لاهالي قبلي

ولاحظ ان ثمرة الدقلة خاصة دقلة نور تبقى العلامة المميزة لولاية قبلي التي تساهم بقرابة 75 بالمائة من الانتاج الوطني ولها 75 بالمائة من مساحات النخيل وبها 30 الف هكتار لم تتم تسوية وضعيتها القانونية والتي تعرف بمناطق التوسعات الفلاحية بما يؤكد الحاجة الى مواصلة تسوية هذه الوضعية بالتنسيق مع وزارتي المالية والفلاحة بعد تسوية 3700 هك وبرمجة تسوية قسط ثان ب 10 الاف هك والى حل اشكالية الاراضي الاشتراكية التي تعوق دفع التنمية والى المواصلة في نهج الحلول التوافقية لحل اشكاليات اراضي العروش.

واكد والي الجهة ان اهالي قبلي واغلبهم من منتجي التمور لا يزالون يتطلعون لافراد الجهة بديوان للتمور بما سيرفع عنهم « احساس الغبن » خاصة وان هذا الديوان سيساهم في تثمين مكامن الجهة وفي خلق ديناميكية تنموية جديدة، مبرزا ان هذا الديوان هو من بين القرارات الحكومية لسنة 2017 والذي ما يزال في مرحلة اتخاذ الاجراءات.

وابرز، من جهة اخرى، ان التصحر يشكل معضلة حقيقية خاصة بمناطق الفوار ورجيم معتوق ونويل بدوز من فيفري الى ماي، مبينا ان مقاومة زحف الرمال يتجاوز طاقة السلط المحلية والجهوية ويحتاج الى تدخل وزارة الشؤون المحلية والبيئة لتزويد البلديات خاصة المتضررة بمعدات ثقيلة للتدخل.

 

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa