البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

وزارة-التربية-640x411

وزارة التربية تعلن إطلاق مبادرة شهر المدرسة 3 في الصائفة المقبلة

أفاد كاتب عام وزارة التربية، محمّد تن، خلال افتتاح أشغال الملتقى الإقليمي لتهيئة وصيانة المؤسسات التربوية لإقليم الوطن القبلي والساحل بالمنستير، أنّ وزارة التربية ستطلق مبادرة « شهر المدرسة 3″، خلال الصائفة المقبلة، وسيتركز التدخل خلالها على مستوى المجموعات الصحية وربط المؤسسات التربوية بالماء الصالح للشراب لوقاية التلاميذ من الأمراض المحتملة.

وبيّن، خلال الملتقى الذي انطلق أمس ويختتم اليوم، أنّ وزارة التربية طوّرت شراكات مع كلّ المتدخلين لإنجاز ما تعهّدت به لإصلاح المدرسة، باعتبار أنّ التربية شأن مجتمعي، مضيفا أنّه بفضل معاضدة شركات اقتصادية صديقة للمدرسة لجهود الدولة وبفضل برنامج « شهر المدرسة 1″ و »شهر المدرسة 2″ أمكن التعهد وصيانة 3 آلاف مؤسسة تربوية بكامل البلاد، وأنّ وزارة التربية تعمل على أنّ يستكمل التأهيل الكامل لكلّ المؤسسات التربوية، خلال الفترة المتراوحة بين 2019-2020، حسب قوله.

وشدّد على رغبة الوزارة وكلّ شركائها لمواصلة نهج إصلاح وضع المدرسة التونسية، مشيرا إلى أنّ تطوير الخارطة المدرسية من بين أهم ما جاء في المخطط القطاعي الاستراتيجي التربوي 2016-2020 لتكون ملائمة لمتطلبات المرحلة الحالية وللارتقاء بالفضاء المدرسي الذي لا بدّ من تطويره حتّى يُمكن تطوير بقية مكوّنات المنظومة التربوية.

وقال إنّ « وزارة التربية خصّصت ضمن المخطط الاستراتيجي 2016-2020 أكثر من 72 في المائة من اعتمادات هذا المخطط للإحداثيات والتوسعات وخاصة التعهّد والصيانة أي ما يعادل ألف و815 مليون دينار.

وذكر، في تصريح إعلامي، أنّ هذا الملتقى الإقليمي يستهدف دراسة وتقييم ما أنجز من تعهد وصيانة المؤسسات التربوية والاستعداد للبرامج الجديدة لتعهّد وصيانة المؤسسات التربوية خلال 2017-2020، مشيرا إلى أنّ وزارة التربية تُخصّص سنويا حوالي 130 مليون دينار لأشغال التعهد والصيانة للمؤسسات التربوية من ذلك أنّها رصدت خلال سنة 2017 اعتمادات قدرها 132 مليون دينار لأشغال التعهد والصيانة وأعطيت الأولوية إلى المدارس الابتدائية وللمجموعات الصحية خاصة في المؤسسات التربوية غير المرتبطة بشبكة الماء الصالح للشرب حيث خصصت من مجموع 132هذه الاعتمادات 5 ملايين دينار لتعهد وصيانة المبيتات و13 مليون دينار لصيانة المجموعات الصحية بالمدارس الابتدائية.

وأفاد كاتب عام وزارة التربية أنّه سيقع إحداث حوالي 120 مطعما في المدارس الابتدائية مع تهيئة المطعم الموجودة في المبيتات في المدارس الابتدائية والإعدادية وإحداث 4 مبيتات واعتماد منظومة نصف الإقامة، موضحا أنّ البناءات الجديدة للوزارة تعتمد على الاقتصاد في الطاقة على مستوى البناءات والتدفئة وتسخين الماء والوحدات الصحية من ذلك تركيز تجهيزات الطاقة الشمسية على مستوى المبيتات.

من جهته، اعتبر المندوب الجهوي للتربية بالمنستير، رضا عمارة، أنّ الملتقى يستهدف الوقوف على الاستثمارات التي وظفتها الوزارة، خلال الفترة بين 2011-2017، والنقائص التي اعتبرها كثيرة باعتبار أنّ 97 بالمائة من ميزانية الوزارة توظف للتأجير و3 في المائة للتعهد والصيانة والإحداثيات والتوسعات وغيرها.

ومثل هذا الملتقى، حسب المندوب الجهوي، فرصة لربط الصلة بين رجال الأعمال وأصحاب المؤسسات الاقتصادية والمندوبيات الجهوية للتربية للتعرف إلى المستجدات والابتكارات في مجال البناءات، مشيرا إلى أنّ ملتقى إقليم الوطن القبلي والساحل هو الثالث بعد الملتقى الإقليمي بالجنوب والملتقى الإقليمي بالوسط.

من جانبه، أكد مهندس معماري وممثل عمادة المهندسين المعماريين بالمنستير، حافظ زخامة، استعداد المهندسين المعماريين للمساهمة في صيانة المؤسسات التربوية التونسية وتسخير كلّ خبراتهم وجهودهم في ذلك.

يشار إلى أنّه انتظم، على هامش الملتقى، معرض لنماذج من منتوجات قطاع البناء والتجهيزات ذات العلاقة.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa