البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

عين دراهم

وزارة الخارجية تنظم رحلة ترويجية لمنطقة الشمال الغربي لفائدة رؤساء بعثات دبلوماسية بتونس

نظّمت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج جولة « استكشافية وترويجية » إلى منطقة الشمال الغربي لفائدة رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين بتونس، بمشاركة ما لا يقلّ عن 43 سفيرا رفقة عقيلاتهم، يمثلون مختلف القارات والبلدان، وفق بلاغ لوزارة الخارجية.

وذكر المصدر ذاته أن هذه الجولة تأتي في إطار السعي للترويج للمخزون الثقافي والاقتصادي والتراث المادي واللامادي الذي تزخر به تونس، وعملاً على مزيد التواصل مع السلك الدبلوماسي وفي إطار الدبلوماسية الاقتصادية والثقافية.

وشمل برنامج الجولة الترويجية زيارات إلى عدد من المعالم الأثرية والتاريخية على غرار موقع دُقّة الأثري بولاية باجة المسجّل في قائمة اليونكسو للتراث العالمي وموقع سيدي بومخلوف بالكاف والموقع الأثري بيلاريجيا بولاية جندوبة.

واطّلع رؤساء البعثات الدبلوماسية وعقيلاتهم على الخصوصيات الحضارية لهذه المواقع وعلى ما تتوفر عليه منطقة الشمال الغربي من إرث حضاري وثقافي ثري ومنتوج سياحي متنوع، ومن فرص لاستكشاف مجالات واعدة للاستثمار في عدّة قطاعات وتشجيع المهن الصغرى ومساندة الباعثين الشبان والحرفيين والشركات الأهلية بما يساهم في خلق مواطن شغل ودعم جهود التنمية الجهوية، وفق ما جاء في بلاغ الخارجية.

كما اطّلعوا على مكوّنات المركّب الرياضي الدولي بعين دراهم ومركز التربصات والاصطياف ببني مطير والمركب الرياضي بأحد الفنادق بطبرقة، بالإضافة إلى تنظيم زيارتين ميدانيتين إلى ضيعتين فلاحيتين بكل من توكابر والسلوقية، في إطار دعم الصادرات ومزيد التعريف بالمنتوجات الفلاحية المحلية الأصيلة لمنطقة الشمال الغربي والتي لها رواج في عديد الأسواق الخارجية وتحصّلت على عديد الجوائز الدولية.

وفي كلمة ألقاها السبت بمناسبة لقائه في طبرقة برؤساء البعثات الدبلوماسية المشاركين، أكد نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، اهتمام تونس بتطوير علاقاتها مع بلدانهم ومع مختلف دول العالم في شتى المجالات وذلك في إطار الشراكة الثنائية المثمرة.

وشدّد على ثوابت الدبلوماسية التونسية ومناصرة تونس لقيم العدل والسلم والأمن في العالم ووقوفها الدائم إلى جانب القضايا العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينة، مؤكدا أن تونس تبقى منفتحة دوما على العالم وهي معتزة بتراثها وحضارتها الضاربة في التاريخ.

بدوره، أكد المدير العام للديوان الوطني التونسي للسياحة، أن تنظيم الجولة لمنطقة الشمال الغربي دليل على أن هذه الجهة تستحق مزيد التسويق لما تزخر به بكل مكونات السياحة البديلة ذات الطابع الإنساني والثقافي المستدام وذات القيمة المضافة، قصد استقطاب فئة جديدة من السياح، بما من شأنه أن يحدث ديناميكية سياحية وثقافية وفرص عمل جديدة تساهم في دفع الاستثمار وتطوير القدرة التنافسية لتونس كوجهة سياحية محبذة ولها أكثر جاذبية.

ومن جانبه، ثمّن سفير اليمن وعميد السلك الدبلوماسي بتونس هذه المبادرة، معرباً عن شكره وتقديره لحسن التنظيم وثراء المحتوى، ومؤكدا التزامه وبقية رؤساء البعثات بالعمل على توطيد علاقات الصداقة والشراكة مع تونس.

وشارك كل من كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والرئيس المدير العام لمركز النهوض بالصادرات والمدير العام لوكالة النهوض بالاستثمار الخارجي في اليوم الثاني من الجولة.

وكانت لهم محادثات مع السفراء المشاركين تناولت بالخصوص إمكانيات التعاون الدولي لدعم جهود التنمية في منطقة الشمال الغربي أخذا بعين الاعتبار الإمكانيات التي تزخر بها، إلى جانب سبل مزيد توطيد علاقات تونس مع بلدانهم في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa