البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

arfaoui2015

وزير التجهيز: تونس تحتاج لتمويلات خارجية لمد شبكة الطرقات وتعصيرها

قال وزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية محمد الصالح العرفاوي اليوم الثلاثاء 09 فيفري 2016 خلال مناقشة مشروعي قانونين حول اتفاقيتي قرض مع البنك الافريقي للتنمية، بمجلس نواب الشعب « إن تونس تحتاج لتمويلات خارجية لمد شبكة الطرقات بالبلاد وتعصيرها ».

وأضاف العرفاوي : « ان القرضين اللذين تحصلت عليهما تونس من البنك الافريقي للتنمية بقيمة 418 مليون دينار سيمكنان من تغطية نسبة 50 بالمائة من كلفة مشروع تطوير البنية التحتية الطرقية المقدرة بـ842 مليون دينار ».

واكد محمد الصالح العرفاوي ردا على تدخلات النواب، ان نسبة الفائدة بالنسبة للقرضين تعد ضعيفة ولن تتجاوز 0.7 بالمائة من قيمة القرض على اقصى تقدير لافتا الى ان الوزارة تخطط لتعبيد الف كلم اضافية من المسالك الريفية خلال سنة 2016، علما ان لتونس حاليا قرابة 60 الف من المسالك الفلاحية 18 الفا منها فقط معبدة.

كما كشف الوزير ان قيمة المشاريع الطرقية التي هي في طور الانجاز تناهز 3703 مليون دينار خلال سنة 2016 من بينها 2276 مليون دينار مخصصة لـ14 ولاية داخلية.

واضاف ان الوزارة خصصت 90 مليون دينار لتعبيد المسالك الريفية في الولايات الداخلية تطبيقا لمبدا التمييز الايجابي، مشيرا الى أن كل طلبات العروض لمشاريع الوزارة خلال سنة 2016 تم الاعلان عنها بحلول موفي جانفي 2016.

واقر العرفاوي بوجود مشاكل تتعلق بصيانة الطرقات في تونس، مشيرا الى النسبة المخصصة للصيانة في مشروع ميزانية وزارة التجهيز تقدر بـ7 بالمائة في حين ان المعدلات العالمية تناهز 15 بالمائة.

وأشار العرفاوي إلى أن وزارته التي تعد من أكثر الوزارات استعمالا لقانون الصفقات العمومية والقانون الحالي من افضل القوانين غير انه ينطوي على عدة نقائص يتم العمل على تلافيها.

وكالة تونس افريقيا للانباء

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa