البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

jalloularp

وزير التربية : امتحان النوفيام اجباري و الزمن المدرسي سيتغير بداية من السنة المقبلة

أكد وزير التربية ناجي جلول أن اجراء امتحان ختم التعليم الاساسي النوفيام سيكون اجباريا انطلاقا من السنة الدراسية المقبلة 2017 2018 ليصبح محطة تقييمية شاملة تحدد توجهات التلميذ المستقبلية.

وأضاف ناجي جلول في تصريح لاذاعة خاصة أن هناك توجها عاما لم يقع الحسم فيه بعد ليكون امتحان السيزيام محطة تقييمية لا اشهادية تمكن من معرفة مستوى التلميذ في اخر المرحلة الابتدائية.

وتابع وزير التربية أن السنة الدراسية المقبلة ستشهد أيضا تغييرا في الزمن المدرسي ستبلغ فيه أيام الدراسة 190 يوما مقابل 160 حاليا لتحقيق التوافق بين الزمن المدرسي والاجتماعي مشيرا الى أن يوم السبت سيكون يوم راحة لتلاميذ التعليم الابتدائي والحصص المسائية ليومي الاربعاء والجمعة ستخصص للانشطة الثقافية والرياضية.وبين في هذا الصدد أن هناك مشاورات مع مختلف لجان الاصلاح التربوي لتحديد موعد لمفتتح السنة الدراسية القادمة يكون متطابقا مع هذا التغيير.

و أعلن الوزير انه سيقع ادخال تغييرات على الكتب المدرسية بالنسبة الى السنتين الاولى والثانية ابتدائي والانتقال الى مرحلة التعليم الافرادي الذي يستجيب لقدرة استيعاب كل تلميذ مشيرا الى أن ذلك يعتبر تحولا جذريا في مناهج التعليم التونسي.

كما لفت الى وجود توجه كبير نحو الغاء نظام الامتحانات بالنسبة الى السنوات الاولى والثانية والثالثة ابتدائي مقابل العمل على تأهيل التلاميذ للحياة المدرسية اضافة الى تخفيف برامج السنوات الموالية وتقليص ساعات الدراسة.

وأوضح أن قرار فتح المدارس خلال العطلة الصيفية يهدف الى تقديم دروس تدارك وتسهيل اندماج 15 الف تلميذ انقطعوا عن الدراسة لسنوات وتمت اعادتهم مشيرا الى أن وزير الشؤون الدينية اقترح تنظيم دروس لتحفيظ القران في اطار مسابقات تجويد القران للاطفال التي كانت تنتظم في بلادنا منذ سنوات.

وأعلن ناجي جلول عن انطلاق انتخابات أعضاء مجالس الموسسات الابتدائية اليوم لتتواصل الى غاية 6 ماي الجاري في كامل ولايات الجمهورية موضحا أن هذه المجالس ستضم ممثلين عن الاولياء والتلاميذ والاداريين والمربين مثلما هو معمول به في البلدان المتقدمة وأن الولي سيلعب دورا محوريا في تسيير المؤسسة التربوية.

وأعلن أن شهر المدرسة مازال متواصلا حيث تم ابرام عقود مع مؤسسات اقتصادية للانطلاق في ترميم واصلاح المؤسسات التربوية بعد انتهاء الامتحانات مؤكدا انه سيتم حل مشكل البنية التحتية للمدارس بصفة نهائية خلال هذه الصائفة.

وكالة تونس افريقيا للانباء

 

 

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa