البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

710-426-actu-14596449-1537397182

وزير الشؤون الثقافية يتعهد بترميم المسرح الأثري بحيدرة والإذن باستئناف الحفريات المتوقفة به منذ سنوات

أكدت صفاء مسعودي الناشطة الجمعياتية ومساعد رئيس بلدية حيدرة بولاية القصرين أن وزير الشؤون الثقافية، محمد زين العابدين تعهّد بترميم المسرح الأثري بحيدرة والإذن باستئناف الحفريات المتوقفة به منذ سنوات والتسريع في إنجاز مشروع بناء وحدة استقبال بالموقع الأثري بحيدرة، المعطل منذ سنة 2014، لأسباب أمنية.

كما أكد على دعم الموقع الأثري بالمنطقة بالموارد البشرية اللازمة في غضون سنة 2020 وتخصيص له بعض الموارد المالية، عن طريق صندوق تمويل المدن والحضارات.

وأوضحت مسعودي الأربعاء 19 سبتمبر 2018 أن وزير الشؤون الثقافية تعهّد كذلك خلال هذه الجلسة التي حضرها ممثلون عن بلدية حيدرة وثلة من الناشطين في المجتمع المدني وخصصت لتدارس واقع وآفاق الموروث الثقافي في حيدرة، بدراسة مشروع بناء متحف أثري يليق بالموروث الثقافي لهذه المدينة التاريخية، بعد توفير البلدية لقطعة أرض يكون موقعها قريبا من وسط مدينة حيدرة، لتنشيط الدورة الاقتصادية بالمنطقة.

وفي هذا الصدد تم التأكيد خلال الجلسة على الارتقاء بتظاهرة الأيام الثقافية بحيدرة إلى مهرجان وطني ذي عروض ثقافية قيّمة، تليق بموروثها الثقافي، فضلا عن الدعم الذي يمكن أن تقدمه البلدية في هذا المجال، من أجل تأهيل وتهيئة المسرح البلدي، إضافة إلى تمكين دار الثقافة بحيدرة من المعدات والتجهيزات اللازمة.

وأضاف المصدر أن وزارة الشؤون الثقافية تعهّدت، في شخص مدير المعهد الوطني للمحافظة على التراث، فوزي محفوظ، بتمكين بلدية حيدرة من التراخيص اللازمة لإنارة أهم معالم الموقع الأثري بالمنطقة، شريطة توفير الاعتمادات الضرورية لذلك، نظرا لضعف موارد المعهد.

وتم الاتفاق أيضا على عقد جلسة عمل في الفترة القليلة المقبلة، بمقر المعهد الوطني للمحافظة على التراث، حول دراسة استراتيجية مستقبلية للنهوض بالموروث الثقافي بحيدرة وتثمينه.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa