البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

Hadj-2015

وزير الصحة : البعثة الصحية الى البقاع المقدسة تتكون من 76 اطارا طبيا وشبه طبي

أفاد وزير الصحة سعيد العايدى اليوم الاثنين بأن البعثة الصحية التي سترافق حجيج تونس هذا العام الى البقاع المقدسة تتكون من 76 فردا موزعين بين 37 طبيا مختصا في أهم الاختصاصات الطبية و39 اطارا شبه طبي تابعين لوزارات الصحة والدفاع والداخلية.

وأوضح في مستهل أشغال يوم تكويني واعلامي انعقد بالعاصمة لفائدة أعضاء البعثة الصحية أن الاطارات الطبية وشبه الطبية المشاركة في هذه البعثة والذين يمثلون مختلف جهات الجمهورية سيعملون على تلبية احتياجات التدخل الضرورية التي تتطلبها ظروف المناسك وخصوصية الحجيج عامة والمسنين خاصة.

وتضم البعثة 58 رجل و18 امرأة بحسب العايدى في أهم الاختصاصات الطبية كأمراض القلب والشرايين والتنفسية والانعاش الطبي والتخدير والجراحة العامة وطب الاستعجالي.

وقد تم وضع برنامج عمل يضبط مهام مختلف أفراد البعثة وموقع وفترات تدخلهم لتوفير الرعاية الصحية للحجيج واستمرارها على مدار الساعة في مختلف العيادات والمشاعر وتنظيم زيارات وقائية لسكن الحجيج بالعمارات والخيام قصد مراجعة العاجزين منهم عن التنقل والوقوف على بعض الحالات المفاجئة التي تتطلب التدخل العاجل بالاضافة الى متابعة الحجيج المقيمين بالمستشفيات السعودية وتسهيل عملية مغادرتهم وترحيلهم.

كما تم في اطار الاستعدادات المادية للبعثة اقتناء الادوية الخاصة بالتغطية الصحية والتي تشمل 104 عنوان في الاختصاصات الضرورية و58 مستلزما ومعدات طبية.

من جانبه لاحظ وزير الشوون الدينية عثمان بطيخ أن معدل عمرالحجيج لهذه السنة يبلغ 62 سنة في حين أن عمر أكبر حاج سنا يقدر ب 95 سنة مشيرا الى أن المهمة الاساسية للبعثة الصحية تتمثل في تقديم الرعاية والمرافقة الصحية للحجيج على مدار الساعة ولفت الى أن السهر على تأمين الظروف الصحية للحجيج لن يحول دون امكانية اداء أعضاء البعثة الصحية لفريضة الحج بحكم وجودهم في مرافقة دائمة للحجيج في مختلف المناسك والشعائر.

وكالة تونس افريقيا للانباء

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa