البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

92363396_3008384855867265_4963879431257980928_o

وزير الصحة : سنبلغ مرحلة يتوفى فيها الأشخاص في الشوارع وعلى أعتاب المستشفيات في حال لم يلتزم كافة المواطنين بالحجر الصحي التام

شدّد وزير الصحة عبد اللطيف المكي اليوم، خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الداخلية هشام المشيشي بمقر رئاسة الحكومة، شدّد على أهمية الالتزام بالحجر الصحي الشامل، لتفادي حصول كارثة محتملة، في حال عدم التزام المواطنين، متوجّها بنداء عاجل للمواطنين، بضرورة الالتزام بالحجر الصحي الشامل، معتبرا هذه الأيام بالمفصلية.

واستنكر وزير الصحة بعض السلوكيات الأخرى، مثل تمكن بعض الأشخاص من مغادرة جزيرة جربة خلسة وتسببهم في إلحاق عدوى بمواطنين بالولايات التي تمكنوا من الوصول إليها او تعمّد بعض المصابين التعتيم على تفاصيل مسلك الاختلاط، الذي تسبّب في إصابته بفيروس كورونا : 

|

وقال وزير الصحة عبد اللطيف المكي، اليوم، « سنبلغ مرحلة يتوفّى فيها الأشخاص في الشوارع وعلى أعتاب المستشفيات، في حال لم يلتزم كافة المواطنين بالحجر الصحي التام »، معربا عن الأمل في « أن يلتزم المواطنون بسلوك راشد من أجل حماية صحتهم ».

وأفاد الوزير، خلال ندوة صحفية عقدها مع وزير الداخلية هشام المشيشي بقصر الحكومة بالقصبة اليوم، بأن تواصل ارتفاع منحى الإصابات بفيروس كورونا يعود بالأساس إلى خرق الحجر الصحي التام وعدم امتثال عدد من المواطنين لقواعد السلامة والتوقي من المرض، محذرا من أنّ النتيجة ستكون خسارة الأرواح البشرية : 

|

وفي السياق ذاته، أكد وزير الصحة، أنه تم رصد تحسّن لا بأس به مع بداية تطبيق إجراءات الحجر الصحي الشامل، إلا أنه وبعد أيام قليلة تم تسجيل تراجع كبير في نسبة الوعي لدى المواطنين، من خلال عدم الإلتزام بالحجر الصحي الشامل في أغلب مناطق البلاد.

وقال المكي إن مصالح وزارة الصحة متخوفة جداً من إمكانية فقدان النتائج التي تم تحقيقها خلال الفترة الماضية، مؤكداً أن السبب الرئيسي وراء تدهور الوضع الصحي في البلاد وتزايد حالات العدوى يعود أساساً إلى تكتم بعض المواطنين عن اصابتهم بالفيروس ورفضهم التنقل للإقامة في المستشفيات.

كما شدّد وزير الصحة، على أهمية الالتزام بالحجر الصحي الشامل، لتفادي حصول كارثة محتملة في حال عدم التزام المواطنين، متوجّها بنداء عاجل للمواطنين، بضرورة الالتزام بالحجر الصحي الشامل، معتبرا هذه الأيام بالمفصلية : 

|

وفي الإطار ذاته، أكد وزير الداخلية هشام المشيشي، خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الصحة عبد اللطيف المكي بمقر رئاسة الحكومة بالقصبة اليوم، أكّد أن الوضع خطير، وذلك في علاقة بالتعاطي مع الوباء.

وقال الوزير، إنه تمت ملاحظة انضباط في بداية تطبيق الإجراءات لكن في المدة الأخيرة تم تسجيل بداية « التراخي » في تطبيق الحجر الصحي الشامل خاصة بينها تنقل المواطنين بعدد كبير للحصول على المساعدات الاجتماعية بالاضافة الى الاستهتار بخصوص تطبيق الحجر الصحي في الفضاءات العامة ».

كما شدد وزير الداخلية على أن قوات الأمن ستطبق القانون على الجميع  »كائنا من يكون ومهما كان الشخص المعني » : 

|

ا ودعا وزير الداخلية هشام المشيشي، إلى ضرورة الالتزام بمقتضيات القانون والحجر الصحي، متوعدا المصابين بكورونا غير الملتزمين بالحجر والرافضين إيواءهم في المراكز، بعقوبات وفق مقتضيات المجلة الجنائية.

وشدد وزير الداخلية على أن ‘كل حامل للفيروس ينقل العدوى لغيره سيتم تتبعه بمقتضى المجلة الجزائية وسوف توجه له تهمة الإضرار بالغير، وفي حال انجر عن العدوى وفاة ستوجه له تهمة القتل على وجه الخطأ » : 

|

وكانت وزارة الصحة شرعت بداية من يوم امس في إيواء كل الحاملين السالمين لفيروس كورونا المستجد، إجباريا، بالمراكز الثلاثة التي وقعت تهيئتها للغرض بولايات مدنين وصفاقس والمنستير، وفق ما أفاد به رئيس لجنة الحجر الصحي بوزارة الصحة محمد الرابحي.

وأوضح الرابحي أن إقرار وزارة الصحة المضي في إجبارية إيواء الحاملين السالمين للفيروس في مراكز الايواء المخصصة للحجر الصحي الإجباري، وذلك بالتنسيق مع وزارة العدل، جاء بعد ثبوت عدم نجاعة الاعتماد سابقا على منهج التحسيس لدفعهم إلى التوجه إلى هذه المراكز.

وينتظر، حسب رئيس لجنة الحجر الصحي، أن يتزايد عدد الأشخاص الذين سيتم إيواؤهم في هذه المراكز، التي تأوي حاليا 105 شخصا، بشكل ملحوظ، بعد أن أصبح الأمر اجباريا، قائلا « من الوارد جدا أن يقع إحداث مراكز مماثلة أخرى اذا ما استدعت الحاجة إلى ذلك : 

|

 

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa