البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

سعيد العايدي وزير الصحة_توزر21-11-2015

وزير الصحة يعلن العزم على تنفيذ حملة وطنية للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي صنف ج

أفاد وزير الصحة سعيد العايدى اليوم أن الوزارة ستشرع خلال سنة 2016 في تنفيذ حملة وطنية للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي صنف ج في غضون الثماني سنوات القادمة.

وأكد خلال جلسة استماع مع لجنة الصحة والشوون الاجتماعية بمجلس نواب الشعب أن نسبة الاصابة بفيروس التهاب الكبد الفيروسي صنف ج في تونس تقدر حسب المسح الوطني الذى تم اجراوه في سنة 2015 على عينة من 20 الف مواطن ب 87ر0 بالمائة أى ما يعادل نحو 100 الف مصاب مع تفاوت بين الجهات يتراوح بين 0 و2 بالمائة.

وستركز هذه الحملة في المرحلة الاولى حسب العايدى على معالجة المصابين حاليا بهذا المرض باعتماد أدوية من الجيل الرابع تبلغ نجاعتها 95 بالمائة ليتم في مرحلة ثانية تقصي ومعالجة الفئات الاكثر عرضة للاصابة والمتمثلة في متساكني المناطق التي ترتفع بها نسبة الاصابة بهذا المرض وأعوان الصحة والمدمنين على المخدرات والمصابين بالقصور الكلوى.

وأشار الى أن غياب العلاج يودى الى تعكر الحالة الصحية للمصابين التي قد تصل الى حد الاصابة بسرطان الكبد بالاضافة الى تطور نسبة العدوى من 1 الى حدود 4 بالمائة.

وذكر الوزير أن ملف هذا المرض بقي على مر السنوات الماضية محل تجاذب من قبل بعض المخابر المرتبطة بجمعيات بعينها ولا يستند عمل أغلبها الى أسس علمية مشيرا الى البعض منها أعلن في أعقاب دراسة أجريت بطريقة غير قانونية وعلمية على حد تأكيده ان نسبة الاصابة بالتهاب الكبد الفيروسي صنف ج تصل الى 8 بالمائة.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa