البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

HAKIM BEN HAMOUDA MINISTRE  D ECONOMIE ET DE FINANCE

وزير المالية ينفي نية الحكومة رفع الدعم مؤكدا حرصها على ترشيده

نفى وزير الاقتصاد والمالية حكيم بن حمودة نية حكومة مهدي جمعة رفع الدعم عن المواد الأساسية والمحروقات مؤكدا حرصها على ترشيد نفقات الدعم وتوجيهه للفئات المستحقة.

واعتبر بن حمودة في حديث خص به وكالة تونس إفريقيا للأنباء أنّ السياسة المعتمدة حاليا تجعل من الطبقات الغنية التي تستهلك كميات أكبر من المواد المدعمة أكثر استفادة من الدعم من الفئات الفقيرة وهو ما يتنافى مع الأهداف التي وضع من أجلها الصندوق العام للتعويض.

وتشير دراسات أنجزتها تونس مع مؤسسات دولية على غرار البنك الإفريقي للتنمية أنّ الفئات الفقيرة لا تستفيد إلاّ بنسبة 2ر9 بالمائة من نفقات دعم المواد الغذائية.

كما لا يستفيد 20 بالمائة من السكان الأكثر فقرا في البلاد إلاّ بنسبة 15 بالمائة من نفقات الدعم المخصصة للمحروقات.

وأوضح الوزير أنّ الحكومة تعكف من أجل بلوغ استهداف أفضل للشرائح المستحقة للدعم على إعداد المعرف الإجتماعي الوحيد لكل مواطن وذلك في إطار لجنة وزارية.

وبين أنّ هذا المعرف الذى بلغ أشواطا متقدمة في إعداده يضم مختلف المعطيات المتعلقة بالمواطن وخاصة الحالة الإجتماعية والجبائية والبنكية بما يُمكّنه من الانتفاع بمختلف الخدمات الإدارية.

وأكد بن حمودة أنّ الحكومة تدرس في الوقت الحالي عديد السيناريوات لاستعمال هذا المعرف في توجيه الدعم مباشرة إلى مستحقيه وذلك بالاستئناس ببعض التجارب مثل الأردن والمغرب.

وذكر في هذا الصدد بالجهود الذى بذلتها الحكومة منذ توليها مقاليد الحكم في الضغط على نفقات الدعم وخاصة منه المخصص للطاقة الذى تراجع إلى 2573 م د سنة 2014 مقابل 3700 م د سنة 2013 علما وأنّه كان في حدود 550 م د سنة 2010.

ومن جهتها بلغت النفقات المخصصة لدعم المواد الغذائية الف مليون دينار سنة 2014.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa