البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

10333402_1084598064886349_1991123441764462605_o

وفد من مقاطعة لوار الفرنسية يزور ولاية قفصة لمتابعة تقدم اتفاقية التعاون اللامركزى بين المنطقتين

حلّ اليوم الأربعاء بمدينة قفصة وفد عن مقاطعة  لوار  الفرنسية يرأسه رئيس المجلس الجهوى لهذه المقاطة  جاك أوكسيات .
وتأتي هذه الزيارة في اطار متابعة تنفيذ اتفاقية التعاون اللامركزى بين ولاية قفصة والمقاطعةالفرنسيةوخاصة في جوانبها المتصلة منها بدعم بعث المشاريع الصغرى الخاصة والتعليم العالي ومساندة الفلاحين الشبان.
وقال  جاك أوكسيات  في تصريح صحفي ان مشروع بعث  مبادرة قفصة وهي قاعدة لبعث وتمويل مشاريع صغرى لفائدة حاملي الشهائد العليا يتقدم بنسق حثيث خاصة وأن مرحلة اختيار مدير   لمبادرة قفصة  وتكوينه قد بدأت بعد الانتهاء من الاجراءات والتراتيب الادارية.
وقد رصد الجانب الفرنسي مبلغا بقيمة 281 الف يورو  حوالي620 الف دينار  لتركيز  مبادرة قفصة .
كما تميزت زيارة هذا الوفد الفرنسي الى جهة قفصة بالامضاء على اتفاقية اطارية للشراكة بين جامعتي قفصة ونانت الفرنسية تنص بالخصوص على انشاء ماجستير بحث في اللغةالفرنسية بجامعة قفصة الى جانب تبادل الزيارات بين أساتذة وطلبة الجامعتين حسب ما أوضحه رئيس جامعة قفصة ليمام العلوى.
وكانت السلطات الجهوية بولاية قفصة قد أمضت في شهر نوفمبر من سنة 2012 اتفاقية اطارية للتعاون اللامركزى مع المجلس الجهوى لمقاطعة  لوار  امتدت على مدى ثلاث سنوات ثم جددتها في شهر
فيفيرى من العام الجارى  بهدف تطوير وتنميةمجالات التعاون اللامركزى والتبادل المشترك  بين جهة قفصة وهذه المقاطعة الفرنسية في 5 مجالات رئيسية وهي التنمية الاقتصاديةوالاجتماعية والتربية والتعليم العالي ومساندة الهياكل والمؤسسات.
والتقى وفد المقاطعة الفرنسية من جهة أخرى أعضاء جمعية الفلاحين الشبان بمعتمدية السند وكذلك أساتذة وطلبة من جامعة قفصة.
واستهل هذا الوفد زيارته للجهة بلقاء مع والي قفصة الطيب الزارعي تم خلاله بالخصوص التأكيد على أهمية التعاون اللامركزى بين المنطقتين وضرورة مواصلته ومتابعة تنفيذه.

المصدر : وات

 

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa