البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

samu190

قفصة: الرّفع من نسق رفع العيّنات للتقصّي ومسح الاشخاص العائدين من بؤر تفشّي وباء كورونا

رفعت فرق المساعدة الطبّية الاستعجالية بقفصة، اليوم الخميس، ثماني عيّنات لأشخاص عادوا خلال هذا الأسبوع من جربة، وأرسلتها إلى المخبر المرجعي بالمستشفى الجامعي شارل نيكول، بغرض تحليلها ومعرفة ما إذا كان هؤلاء الأشخاص مصابون بعدوى كورونا أم لا، حسب ما صرّح به ل »وات »، رئيس قسم المساعدة الطبية الاستعجالية، خالد صبري.
وقال صبري إن فرقا طبية وشبه طبّية بقفصة رفعن عينات لثمانية أشخاص من بين الذين عادوا في الأيام القليلة الماضية إلى قفصة قادمين من جزيرة جربة، التي صنّفتها وزارة الصحة بؤرة لتفشّي وباء كورونا، مضيفا أن شخصا على الأقل من بين هؤلاء الأشخاص لديه أعراض مرضية، وصفها ب »الخفيفة » ذات صلة بفيروس كورونا المستجدّ.
وهذه هي المرّة الأولى التي تقوم فيها المصالح الطبّية بالجهة برفع مثل هذا العدد من العيّنات لمشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا في يوم واحد منذ تسجيل أول إصابة بفيروس طورونا بقفصة يوم 2 مارس الجاري، إذ أن معدّل رفع العيّنات لم يتجاوز في الأيام الماضية عيّنتين أو ثلاث في اليوم، على أقصى تقدير.
وأوضح المدير الجهوي للصحة، سالم ناصري، في هذا السياق، أن رفع هذا العدد من العيّنات يأتي في إطار تكثيف عمليات التقصّي ومسح الأشخاص الوافدين على مختلف معتمديات ولاية قفصة من مناطق صنّفتها وزارة الصحة بؤرا لتفشّي وباء كورونا، وخاصة جربة، التي بلغ عدد العائدين منها إلى قفصة ممّن أحصتهم المصالح المعنية 243 شخصا يتوزّعون على كلّ مناطق الولاية.
وطالبت السلطات الجهوية كل العائدين من هذه المناطق بوضع أنفسهم في الحجر الصحي الذاتي لمدّة 14 يوما. ويبلغ حاليا عدد الأشخاص الخاضعين لإجراء العزل الذاتي 159 شخصن، وذلك حسب ما كشفته يوم الخميس خلية الأزمة المنبثقة عن اللجنة الجهوية للتوقي من الكوارث بقفصة.
وقرّر والي قفصة، منذر العريبي، وضع 83 شخصا في الحجر الصحّي الإجباري، بعد أن كشفت عمليّة مراقبة الاشخاص المعنيين بالعزل الذاتي عدم إمتثالهم لهذا الاجراء.
وبيّن والي قفصة في تصريح هاتفي ل »وات » أن وضع هؤلاء الاشخاص في الحجر الصحّي الاجباري داخل منازلهم يعني إخضاعهم لمراقبة مستمرّة من قبل عناصر أمنية، مشيرا إلى أنّه في حال ثبت عدم إمتثالهم لإجراء الحجر الاجباري، فإنّ السلطات ستتخذ في حقّهم قرار الإقامة الجبرية بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa