البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

باك1-640x411

1960 مترشحا يجتازون اختبارات دورة المراقبة لمناظرة الباكالوريا في ولاية القصرين

على غرار سائر ولايات الجمهورية، تتواصل ، في ولاية القصرين ولليوم الثاني على التوالي، الاختبارات الكتابية لدورة المراقبة لامتحان الباكالوريا لسنة 2017 ، بمشاركة 1834 مترشحا ينتمون إلى المعاهد العمومية، و90 مترشحا من المعاهد الخاصة و36 مترشحا بصفة فردية، وفق ما ذكره، اليوم الخميس، المدير المساعد للتدريس والتكوين والتقييم بالمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي بالمندوبية الجهوية للتربية بالقصرين الشاذلي النجلاوي.

ووصف ذات المصدر في تصريح لمراسلة (وات ) بالجهة الظروف التي تجري فيها الاختبارات بالعادية، مشيرا إلى أن نسبة التأجيل بالجهة بلغت في المعاهد العمومية 40.5 بالمائة و12.1 بالمائة بالمعاهد الخاصة و26.3 بالمائة بصفة فردية.

ويتوزع المؤجلون على26 مركز اختبار كتابي في جل معتمديات الولاية، وتحتوي على الجهة مركز إيداع وحيد موجود بمقر المندوبية الجهوية للتربية مؤمن من طرف وحدات الجيش الوطني طيلة فترة الامتحانات، إلى جانب مركز إصلاح بالمدرسة الإعدادية التقنية بالقصرين المدينة مؤمن من قبل وحدات الأمن الوطني، وفق نفس المصدر.

وذكرالنجلاوي ، بالمناسبة، أن عدد حالات الغش التي تم تسجيلها بالجهة خلال الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا كانت في حدود 45 حالة غش ، مسجلة بذلك تراجعا مقارنة مع السنة الماضية ( أكثر من 70 حالة ) وما قبلها ( 150 حالة) ، نظرا لمجهودات وزارة الإشراف من خلال توفيرها لأجهزة التشويش على الذبذبات ولمجهودات رؤساء مراكز الامتحانات والمراقبين والمساعدين وكل الإطارات التربوية المعنية.

وبخصوص أسباب تدني نتائج الجهة في هذه المناظرة الوطنية واحتلالها هذا العام المرتبة الاخيرة ، أرجع ذات المصدر ذلك إلى احتلال شعبة الاداب المرتبة الأولى في الولاية من حيث عدد المترشحين بـ2557مترشحا من جملة 5893 مترشحا ، فضلا عن ارتفاع عدد المترشحين في المعاهد الخاصة بما يقارب الألف مترشح وبصفة فردية بـ197 مترشحا، وفق تقديره.

يذكر أن النسبة العامة للناجحين في الدورة الرئيسية لامتحانات البكالوريا لسنة 2017 بولاية القصرين بلغت 19 فاصل صفر 7 بالمائة، وبلغ عدد الناجحين 873 تلميذا وتلميذة من مختلف الشعب من جملة 5893 مترشحا بالجهة.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa