البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

dhhb29-7-2014

وزارة الطاقة والمناجم تنفي وجود كميات كبيرة من الذهب بالشمال التونسي

نفت وزارة الطاقة والمناجم في بلاغ لها امس الجمعة صحة خبر ان تكون عمليات التنقيب التي قامت بها شركة استرالية بالشمال التونسي افضت الى اكتشاف كميات كبيرة من الذهب في بعض المواقع.

وكانت بعض وسائل الاعلام والمواقع الاجتماعية تداولت خبرا مفاده اكتشاف كميات كبيرة من الذهب اثر عمليات تنقيب تقوم بها شركة استرالية حاليا عن الذهب في جهة الشمال الغربي (وبالتحديد جندوبة).

وقالت الوزارة في بلاغها إن الشركة الاسترالية المذكورة قامت بالفعل بابحاث تعود الى سنة 2005 في اطار رخصة بحث اولي تحصلت عليها سنة 2004 بناء على نتائج المسح الجيوكيميائي الذي قام به الديوان الوطني للمناجم والتي اظهرت وجود نسبة ضئيلة من معدن الذهب ببعض مناطق الشمال الغربي والتي تعتبر مجرد مؤشرات.

وأكدت الوزارة أن هذه الدّراسة قد خلصت إلى تأكيد وجود مؤشرات لمعدن الذهب بموقع « كاف عقاب » بولاية جندوبة بيد انها لم تتعد درجة التركيز القصوى لهذا المعدن والتي بلغت في أحسن الحالات 7ر1 غ/طن فقط وليس 4 غ/طن كما تمّ تداوله.

ويعتبر هذا المستوى من التركيز غير ذي جدوى اقتصادية. وذكرت الوزارة أن الشركة الأسترالية المذكورة، كانت قد تخلت عن هذه الرخصة سنة 2010 بالنظر الى عدم ثبوت جدوى اقتصادية حسب أشغال التحري المنجمي بالمناطق المذكورة مبينة عدم وجود أي عملية تنقيب عن الذهب بتلك الجهة منذ ذلك التاريخ.

وكالة تونس افريقيا للانباء

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa