البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

178347-620x330

موفى 2016 إعداد النسخة الأولية لمشروع مجلة المحروقات

ينتظر أن تكون النسخة الاولية من مشروع مجلة المحروقات في صيغتها المعدلة والجديدة جاهزة مع موفى السنة الجارية وفق ما أفاد به مدير عام الطاقة بوزارة الطاقة والمناجم رضا بوزوادة في حديث لوكالة تونس افريقيا للانباء.

وأكد أن المشروع الجديد يحتوي على ثلاثة محاور يهم الاول ملائمة المجلة للفصل 13 من الدستور الجديد للبلاد الى جانب تلافي نقاط الضعف والنقائص وتوضيح الفصول التي تتحمل العديد من التأويلات.

ويعنى المحور الثاني بتكريس عنصر الشفافية من خلال تقنين اجراءات اسناد الرخص وتوضيحها مشيرا الى ان هذه الاجراءات كانت تخضع في المشروع القديم الى تراتيب ادارية عادية.

ويتعلق المحور الثالث الذى اعتبره على غاية من الاهمية ويتطلب عملا كبيرا بالغاز الصخرى والمكامن غير التقليدية للطاقة بما تتضمنه من تأثيرات على البيئة والصحة وعلى الاقتصاد الوطني.

وحول تشريك المجتمع المدني في اعداد مشروع مجلة المحروقات قال المسؤول أن وزارة الاشراف ستعد النسخة الاولية للمشروع على أن يقع عرضها لاحقا على الخبراء ومكونات المجتمع المدني لابداء الرأى بشان المجلة.

وبخصوص متابعة قانون انتاج الكهرباء بواسطة الطاقات المتجددة ابرز بوزوادة انه تمت المصادقة عليه من طرف مجلس نواب الشعب في ماى سنة 2015 على ان يتم فى غضون 6 أشهر اصدار النصوص الترتيبية.

واقر بتأخر اصدار هذه النصوص لعدة أسباب أهمها التذبذب الحاصل خلال فترة التحوير الحكومي وتقسيم وزارة الصناعة والطاقة والمناجم الى وزارتين.

واشار الى أن كل النصوص أصبحت جاهزة الان وتم وضعها لاول مرة على البوابة الالكترونية لرئاسة الحكومة بهدف عرضها للعموم لابداء الرأى بشأنها مبينا انه تم تلقي أكثر من 300 توصية سيتم على ضوئها تنقيح بعض النصوص.

واكد انه سيتم خلال شهر ماي المقبل على أقصى تقدير نشر النصوص الترتيبية الخاصة بالقانون وانتظار المبادرات لانتاج الكهرباء بواسطة الطاقات المتجددة.

 

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa