البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

hayat omri

تنصيب المخترعة والنائب بمجلس نواب الشعب حياة عمري رئيسة شرفية للاتحاد الفرنسي للمخترعين

تم يوم الجمعة المنقضي بفرنسا تنصيب المخترعة التونسية والنائب بمجلس نواب الشعب حياة عمري رئيسة شرفية للفدرالية الفرنسية للمخترعين.

وتُعدّ الدكتورة حياة عمري أوّل شخصية تحصل على هذا المنصب على الصعيد العربي والإفريقي كما تُعدّ أول شخصية برلمانية تحصل على هذا المنصب في أوروبا وفق ما صرحت به في اتصال هاتفي اليوم الأثنين لوكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وأفادت أنّ تنصيب الفيدرالية الفرنسية للمخترعين لشخصها جاء بناء على حصولها على أكبر عدد من التتويجات بين سنة 2013 و2014 مشيرة إلى أنّ عدد هذه التتويجات بلغ 8 القاب تتوزّع إلى 6 ميداليات وكأس أوروفرنسا للمخترعين والجائزة الكبرى للفيدرالية الدولية للمخترعين.

وأكدت أنّ هذا التتويج الجديد هو تتويج لتونس التي قدّمت لي الكثير خلال مسيرتي العلمية والمهنية وهدية للشعب التونسي الذي منحني ثقته مضيفة أنّ عالم السياسة الذي دخلته لأوّل مرة من خلال انتخابات مجلس نواب الشعب لن يُثنيها عن عالم الاختراع والبحوث والإبداع.

وعن جديدها في مجال البحوث قالت لديّ مشروع كبير ينطلق قريبا يتضمن جملة من البحوث على المستوى الوطني سيتم تجسيمها في تونس بشراكة بلجيكية.

والدكتورة حياة عمري 33 سنة هي من مواليد معتمدية الرقاب بولاية سيدي بوزيد وحصلت على شهادة الدكتوراه بملاحظة مشرف جدا في فيفري 2013 وشهادة الماجستير في الكيمياء الصناعية 2008 وشهادة مهندس وطني في الكيمياء الصناعية 2007 ودخلت المجال السياسي بفوزها في الانتخابات التشريعية في أكتوبر 2014 كنائب عن دائرة سيدي بوزيد.

وحصلت عمري على عدد من التتويجات العالمية من بينها حصولها مرتين على الميدالية الذهبية في الأولمبياد العالمي للمخترعين سنة 2013 وعلى لقب أحسن مخترع في العالم سنة 2012.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa