البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

ilèyyh

إنطلاق مناظرة السيزيام دورة 2020 بولايات الجنوب و الوسط الغربي في ظروف طيبة

استقبلت اليوم الاثنين 29 جوان 2020 مراكز الامتحان اكثر من 50 الف تلميذا وتلميذة تقدموا لاجتياز مناظرة الدخول الى المدارس الإعدادية النموذجية « السيزيام ».

وتم تطبيق اهم الاجراءات الوقائية الاستثنائية الورادة بالبروتوكول الصحي والمتمثلة في الارتداء الوجوبي للكمامات الواقية بالنسبة للتلاميذ والإطار التربوي ككل.

ففي ولاية قفصة تقدم اليوم 1808 مترشحا ومترشحة لاجتياز مناظرة الدخول الى المدارس الإعدادية النموذجية « السيزيام » موزعين على 13 مركز امتحان.

الصحفية سرور المهذبي اجرت حوارا مع المندوب الجهوي للتربية بقفصة عبد العزيز عوة :

|

سرور المهذبي تحدثت الى عدد من التلاميذ والاولياء بمركز الامتحان بالمعهد الثانوي احمد السنوسي :

|

و بولاية توزر يجري على امتداد يومين 346 تلميذا وتلميذة بالمعهد الثانوي ابو القاسم الشابي بتوزر امتحانات مناظرة الدخول الى المدارس الاعدادية النموذجية وسط استعدادات صحية وقائية بالمعهد.

وحيدة مبارك اعدت النقل التالي :

|

اما بولاية قبلي فقد استقبلت 8 مراكز للامتحانات، موزعة على عدد من معتمديات الجهة 1057 تلميذا وتلميذة تقدموا لاجتياز مناظرة الدخول للمدارس الاعدادية النموذجية من بين 2697 تلميذا يدرسون في مستوى السنة السادسة من التعليم الاساسي بالجهة.

وعّبر عدد من التلاميذ المترشحين عن استعدادهم لهذا الامتحان رغم الظروف الاستثنائية :

|

و بالقصرين إنطلقت صباح اليوم امتحانات مناظرة الدخول الى الاعداديات النموذجية السيزيام وسط اجراءات وقائية مشددة لمعاينة و التثبت في الوضعيات الصحية للمترشحين من خلال قيس الحرارة.

و التحق التلاميذ الى مراكز الاختبار قبل الساعة و النصف تقريبا.

و اكد عدد من الاولياء رغم الظروف الاستثنائية عمل الاولياء على الرفع من معنويات التلاميذ اضافة الى محاولة تدارك ابناءهم في عدد من المواد بمجهودات فردية و بالمتابعة عبر الانترنات و التلفزة و استحسن الاولياء الدخول قبل ساعة من التوقيت للعادي:

|

من جهة اخرى شهدت الامتحانات تدخل للتنسيقية الجهوية للحملة للمدنية التضامنية التطوعية بالتنسيق مع المجتمع المدني و عدد من الجمعيات الاخرى في اطار معاضدة المجهودات لسير الامتحانات في ظروف طيبة و تم تقديم 90 كمامة تقريبا مع توفير قوارير ماء لفائدة التلاميذ.

امال يحياوي المنسقة الجهوية للحملة المدنية التضامنية التطوعية توضّح :

|

كما انطلقت بسيدي بوزيد اليوم الاختبارات الكتابية لمناظرة الدخول الى المدارس الاعدادية النموذجية دورة 2020 في ظروف استثنائية تفرض الالتزام بالبروتوكول الصحي للتوقي من فيروس « كورونا ».

وتميزت بتنفيذ الكشافة التونسية حملة العمل التطوعي للمساعدة على التوقي من فيروس « كورونا » بمختلف المؤسسات التربوية بولاية سيدي بوزيد وخاصة في فترة الامتحانات الوطنية.

ألفة الخصخوصي :

|

من جانبه قال وزير التربية، محمد الحامدي على هامش اشرافه على انطلاق مناظرة الدخول للمدارس الاعدادية النموذجية « السيزيام » بمعهد بورقيبة النموذجي »كارنو » بالعاصمة، وبين الحامدي ان قرابة 55 الف تلميذ توجهو ا اليوم لاجتياز هذا الامتحان للتناظر على 4025 مقعدا بالاعداديات النموجية متوقعا ان يتم تسجيل غيابات في صفوف التلاميذ نظرا للظرف، الذي تمر به البلاد في ظل انتشار فيروس كورونا.

واضاف ان وزارة التربية اتخذت جميع التدابير لتامين عودة تلاميذ الباكالوريا واستكمال البرنامج وتامين مختلف الامتحانات الوطنية من الناحية البيداغوجية والادارية واللوجستية والصحية مبرزا ان صحة التلاميذ والاطار التربوي تبقى دائما ضمن اولويات الوزارة.

من ناحية اخرى قال وزير التربية، محمد الحامدي اليوم ، ان اقرار اجبارية اجتياز مناظرة السيزيام امر وارد، مؤكدا ان استعادة محطة تقييمة في مستوى السنة السادسة « يبدو امرا وجيها « .

واوضح ان اجبارية مناظرة السيزيام تتطلب وضع رؤية شاملة لاصلاح التعليم من ناحية المضمون والمناهج والبنية التحتية والكفاءات والاطار البشري مؤكدا انها عملية مترابطة ومتكاملة ولا يمكن تجزئتها باي حال من الاحوال :

|

 

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

tmp1112

تابعونا على الفيسبوك

ريبورتاج فيديو

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa