البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

شبكة خريف وشتاء 2015

إذاعة قفصة: تجديد في المنوّعة الصباحيّة واهتمام بمختلف الفئات الشبابيّة والمحافظة على الأغراض التقليديّة

شبكة برامج إذاعة قفصة في خريف وشتاء 2016/2015: تجديد في المنوّعة الصباحيّة واهتمام بمختلف الفئات الشبابيّة والمحافظة على الأغراض التقليديّة

إذاعة قفصة (تحرير رضا عثماني)- انطلقت صباح اليوم الأثنين 5 أكتوبر 2015، شبكة برامج خريف وشتاء 2016/2015 بإذاعة قفصة، بتجديد في المنوّعة الصباحيّة شكلا ومضمونا، في تصوّر يهدف إلى الخروج عن الشكل الكلاسيكي للمنوّعات الصباحيّة الإذاعيّة وتحسين نسب الاستماع.

ويتمثّل التجديد شكلا في تمديد المنوّعة الصباحيّة بساعة، مع تقسيمها إلى مساحتين، أولى تمتدّ من السادسة إلى الثامنة، وثانية من الثامنة إلى العاشرة من الأثنين إلى الجمعة، بينما تتّخذ شكلا مختلفا آخر الأسبوع بفضاء واحد من السادسة إلى التاسعة.

أمّا مضمونا فتختصّ « قهوة صباح » المنوّعة الأولى في الخدمات خاصة برصد الحركية في الشوارع والأسواق مثل مصافحة التجّار والسوّاق وأصحاب المهن الحرّة عموما، مع رصد أبرز ما تداوله التونسيّون على شبكة الأنترنات وصفحات التواصل الاجتماعي من أخبار واهتمامات اعتمادا على مدوّن.

بينما تتّخذ المنوّعة الثانية « مراية الأحداث » توجّها إخباريّا، بتناول الأحداث الجهوية والوطنية بالتحليل بحضور محلّل سياسي، مع أركان أخرى منها « ضيف اليوم » في علاقة بالمستجدّات الجهوية والوطنية. وتُركّز المنوّعة على القرب بطرح مشغل جهوي أو محلّي في كلّ يوم عبر تقديم صوت المواطن في المباشر وبالتسجيل وتناول المشغل بالتحليل مع حضور ردّ الإدارة المعنيّة.

مواصلة تجربة « صوت المواطن »

تعرف الشبكة مواصلة تجربة البرنامج الخدماتي « صوت المواطن » في موسمه الرابع تواليا استجابة لطلبات المستمعين اليوميّة في طرح ما يشغلهم في علاقة بالإدارة من خدمات اجتماعية وتشغيل، في فضاء يمتدّ 3 أيام من الثلاثاء إلى الخميس من الساعة الحادية عشرة صباحا إلى منتصف النّهار.

أكثر من رأي

أكثر من رأي 05-10-2015

يُطلّ « أكثر من رأي » بدل « حديث الساعة » عنوانا جديدا للبرنامج الحواري الإخباري الذي يُقدّمه ثلّة من صحفيّي قسم الأخبار من منتصف النّهار إلى الواحدة ظهرا من الأثنين إلى الخميس، وبشكل مختلف بتناول أبرز المستجدّات جهويا ووطنيا بالتحليل وطرح موضوع رئيسي للحوار، مع الاعتماد على الأشكال الصحفيّة مثل التقرير والريبورتاج.

خارج الخدمة

خصّت هذه الشبكة الشباب ممّن هم في البطالة بمختلف كفاءاتهم ببرنامج « خارج الخدمة » صباح كلّ يوم جمعة من العاشرة إلى الحادية عشرة ويُعاد في سهرة اليوم ذاته من الحادية عشرة إلى منتصف اللّيل، ليوفّر مساحة تعبير عن تطلّعات هذه الفئة من الشباب في إيجاد شغل وإبداء رأيهم في آليات التشغيل المعتمدة جهويا ووطنيا، في محيط يشكو من بطالة مرتفعة خاصة بين أصحاب الشهائد العليا مثل جهة قفصة.

الشباب التلمذي والطالبي محور اهتمام

أولت الشبكة البرامجية اهتماما بالشباب التلمذي بإحداث برنامج يتناول فيه التلاميذ كلّ ما يهمّ الحياة المدرسيّة بيداغوجيا وتعليميا على سبيل المثال والتحاور مع الأساتذة والإطار التربوي عامة، تحت عنوان heure creuse، مساء كلّ يوم جمعة من الخامسة إلى السادسة.

ويُعبّر الناشطون في التيّارات السياسية والنقابيّة بالمؤسسات الجامعية في فضاء « حجرة سقراط » عن مواقفهم من المستجدّات الوطنية والطالبيّة في موعد ليلي يوم الجمعة من التاسعة إلى العاشرة، ويجد الشباب الطالبي في »طلبة مباشر » مساحة لتقديم أنشطتهم الثقافية في مؤسسات التعليم العالي من معاهد عليا وكليات ومراكز ثقافية بجهات تغطية إذاعة قفصة اعتمادا على البثّ المباشر من المبيتات الجامعية، في سهرة كلّ يوم أربعاء من التاسعة إلى الحادية عشرة.

عودة صدى الجهات

يستعيد برنامج « صدى الجهات » حضوره في هذه الشبكة من الأثنين إلى الجمعة من الساعة الثالثة إلى الساعة الرابعة بعد الظهر بعد أن انطلق الموسم الماضي واحتجب في شبكتي رمضان وصيف 2015، ليستطلع مشاغل جهات توزر وقبلي والقصرين وسيدي بوزيد ومناطق الحوض المنجمي بقفصة، في حصص تُبثّ مباشرة من مكاتب الإذاعة في هذه الجهات.

حضور بارز للموسيقى

تحضر الفضاءات الموسيقيّة والترفيهيّة بشكل قويّ في الشبكة بعديد المنوّعات المباشرة والمسجّلة، ضمن مواعيد يوميّة من الأثنين إلى الجمعة موزّعة على « الدنيا تغنّي » صباحا من العاشرة إلى الحادية عشرة، و »غناية ليكم » ظهرا من الواحدة و10 دقائق إلى الثالثة، و »سمّعني » بعد الظهر من الرابعة إلى الخامسة، إضافة إلى الفضاءات الموسيقيّة المبرمجة ما بين منتصف اللّيل والخامسة صباحا.

وفي السياق ذاته تقترح الشبكة يوم السبت ثلاث مواعيد موسيقيّة متتالية تبدأ بالمنوّعة الجديدة المختصّة في الموسيقي الشبابيّة وفي نقاش قضايا الشباب « جوّنا أحلى » من الخامسة مساء إلى الثامنة ليلا، ثمّ فضاء « على هواك » من الثامنة إلى العاشرة ليلا، فمنوّعة « عزف منفرد » من العاشرة إلى منتصف اللّيل.

كما تحوّلت منوّعة « إيقاع المساء » اليوميّة من السادسة حتّى الثامنة ليلا إلى فضاء موسيقي ترفيهي بدل الطابع الإخباري التحليلي وحافظت على موعدها من الأثنين إلى الجمعة.

أغراض متعدّدة

أفردت الشبكة رصد حصاد الأسبوع من أحداث سياسيّة وثقافيّة ورياضيّة في تونس وفي جهات تغطية إذاعة قفصة، ببرنامج  »اليوم السابع »، كلّ يوم أحد من منتصف النّهار إلى الثانية ظهرا.

وخصّت المرأة في العناية بجمالها وأناقتها فضاء « زين وعين »، كلّ يوم أحد من الحادية عشرة صباحا إلى منتصف النّهار.

وتقترح الشبكة سهرة للمتألّقين في مجالاتهم الحياتيّة كالرياضيّة والفنيّة في « البساط الأحمر » عنوانا جديدا كلّ يوم خميس من التاسعة إلى الحادية عشرة.

وتُحافظ الشبكة على رواق البرامج الحضارية التاريخية والأدبية والجامعة للفنون من الثامنة إلى التاسعة ليلا، بطرح قضايا فكرية في الأدب والثقافة في « مدارات » يوم الأثنين، وتناول التعبيرات الفنيّة بالتحليل والنقاش في « فنون » يوم الثلاثاء، وباستضافة الأدباء والشعراء والنقّاد في  »أوراق الورد » يوم الأربعاء، وعرض تاريخ مدن جهات تغطية الإذاعة في « منارات » يوم الخميس، ليتم إعادة هذه الفضاءات من الواحدة إلى الثانية بعد منتصف اللّيل.

كما تحضر الثقافة بعدّة عناوين أخرى منها سهرة للفنّ المسرحي في « الفداوي » الثلاثاء من العاشرة إلى منتصف اللّيل.

ويجد المهتمّون بتجارب الحياة في « النّاس حكاية » سهرة يوم الجمعة من التاسعة إلى الحادية عشرة، وفي التوقيت ذاته « همس اللّيل » سهرة الأثنين.

التراث علامة برامجيّة بارزة

ويُسجّل التراث حضوره التقليدي ببرنامج « الخيمة » يوم السبت مثلما تعوّد مستمعو الإذاعة لكن بتقديم موعده بساعتين من العاشرة إلى منتصف النّهار على أن يُعاد بثّه يوم الأثنين من منتصف اللّيل إلى الثانية فجرا، وفضاء « فرسان القوافي » المختصّ في الشعر الشعبي يوم الأحد من الثامنة إلى العاشرة ليلا.

عناوين رياضيّة

تضمّنت الشبكة عناوين فضاءات رياضيّة متخصّصة على غرار « أضواء على الرابطات » يوم الأثنين من الحادية عشرة صباحا إلى منتصف النّهار، وموعدا لطرح القضايا الرياضيّة الآنيّة في « كلام في الكورة » يوم الجمعة من الثانية إلى الثالثة بعد الظهر، و »ضربة البداية » يوم السبت من منتصف النّهار إلى الواحدة ظهرا، إضافة إلى « الحصاد الرياضي » مساء كلّ يوم أحد لعرض نتائج مباريات آخر الأسبوع، والنقل المباشر لمباريات فرق جهات تغطية إذاعة قفصة في مختلف رابطات كرة القدم.

من منتصف اللّيل إلى السادسة صباحا

تتنوّع المادة البرامجيّة في هذه الفترة لتشمل كلّ الفئات عبر إفراد الشباب بمنوّعة موسيقيّة يوميّة من منتصف اللّيل إلى الواحدة فجرا « Dj »، إضافة إلى إعادات للبرامج الثقافية والحضارية والتاريخيّة، فضلا عن تخصيص فضاء من الثانية إلى الثالثة فجرا لأحبّاء الموسيقي العربيّة الراقية.

البرامج الدينيّة 

وحظيت المادة الدينيّة بمساحات مباشرة يوم الجمعة من العاشرة إلى منتصف النّهار ببثّ أغاني دينيّة يليها برنامج « دين ودنيا » فننقل مباشر لصلاة الجمعة، إضافة إلى بثّ برامج دينيّة ومسلسلات تاريخيّة في الفترة المتراوحة بين الثالثة فجرا والسادسة صباحا.

لقاء صحفي

ندوة صحفية

وقد مثّل تقديم هذه الشبكة محور لقاء صحفي عقده مدير إذاعة قفصة نبيل السّدراوي بممثّلي عدد من وسائل الإعلام المكتوبة صباح الأثنين، بيّن فيها أنّ تصوّر هذه الشبكة جاء ضمن مسار لتطوير الشبكات البرامجيّة ومضامينها بإحداث تغيير في الشكل والمضمون، وتتويجا لفترة إعداد مطوّلة انطلقت صيفا ضمن مقاربة تشاركيّة شملت مُنتجي المضامين الإذاعية من مُنشّطي برامج وصحفيّين والمُساهمين في تنفيذها مثل التقنيّين والسوّاق والإداريّين.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa