البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

الاتحاد الجهوي للشغل بقفصــة

الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة يطالب بالتسمية الفورية لوال على الجهة وإسناده من أجل معالجة الأوضاع المتدهورة

طالبت الهيئة الإدارية الجهوية للاتحاد الجهوي للشغل بقفصة بعد اجتماعها مؤخرا في إطار برنامج قسم الدراسات والتوثيق حول آفاق التنمية والتشغيل بجهة قفصة مع أفق 2025، بالتسمية الفورية لوال على الجهة وإسناده من أجل معالجة الأوضاع المتدهورة بها.

وأدانت في بيان تلقّت وكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات) نسخة منه اليوم الأربعاء، ما قالت إنّه مواصلة الحكومة الحالية انتهاج سياسة التهميش والتسويف التي اعتمدتها الحكومات السابقة في تعاطيها مع مطالب الجهة من ذلك عدم تعيين والي للجهة منذ قرابة الشهر، معتبرة انتهاج مثل هذه السياسة استخفافا بالجهة لا يمكن السكوت عليه، وفق نص البيان.

وقالت الهيئة في بيانها، إنّ الحكومة فشلت في إيجاد الحلول الملائمة والناجعة للاستحقاقات الاقتصادية والاجتماعية ولم تكن جادة في وضع منوال تنموي جديد واضح المعالم للنهوض بالتنمية والتشغيل وهو ما انجرّ عنه اتساع رقعة الفقر والمرض والبطالة خاصة في الجهات الداخلية وتعميق حالة الإحباط واليأس لدى الشباب المعطل عن العمل.

وطالب البيان بفتح حوار جدّي ومسؤول مع الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة ومكونات المجتمع المدني بالجهة لإيجاد حلول عاجلة للتخفيف من حدة البطالة المستفحلة بالجهة.

وجدّد الاتحاد الجهوي دعمه للاحتجاجات السلمية والتمسك بمطالبه، محذّرا من الالتجاء إلى الحلّ الأمني للتعاطي مع هذه الاحتجاجات، ومجدّدا في المقابل رفضه وإدانته كلّ مظاهر غلق المؤسسات وتعطيل الإنتاج فيها.

واستنكر من ناحية أخرى عدم جدية الحكومة في إدارة الملفات الكبرى التي من شأنها إخراج البلاد من الأزمة التي تردّت فيها على غرار ملف الفساد المالي والإداري وملف العدالة الجبائية وملف الصناديق الاجتماعية، إضافة إلى ملف التنمية والتشغيل خاصة في المناطق الداخلية.

وتطالب الهيئة في البيان ذاته بالتعجيل بتسوية وضعية عمال الحضائر ما بعد 2011 والقطع مع الإشكال الهشة للتشغيل والإسراع بتفعيل قرارات المجلس الوزاري المنعقد في ماي 2015.

كما دعت إلى الحفاظ على المؤسسات الجامعية بالجهة ودعمها وإلى تولّي وزارة التعليم العالي توضيح ما يُروّج له حول غلق المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات بالجهة.

تصريح علي عبد الله الكاتب العام المساعد بالاتحاد الجهوي للشغل بقفصة

|

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa