البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

$qroc_0

الهجرة غير الشرعية : 3419 شخصا قضوا في المتوسط عام 2014 في حصيلة قياسية

قضى ما لا يقل عن 3419 مهاجر غير شرعيفي البحر المتوسط منذ جانفي الماضي في حصيلة قياسية أعلنتها اليوم الاربعاء المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة الأربعاء وتجعل من هذه الرحلة « الطريق الأخطر في العالم ».

وحاول أكثر من 207 آلاف مهاجر عبور المتوسط منذ مطلع السنة وهو عدد يفوق بحوالى ثلاثة أضعاف الرقم القياسي السابق الذي سجل عام 2011 حين فر 70 ألف مهاجر من بلادهم في خضم الربيع العربي.

وقال أدريان أدواردز المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين إن هذه الأرقام تشكل محطة جديدة تشهدها هذه السنة.

وانتقدت المفوضية طريقة تعاطي الدول الأوروبية مع مسألة الهجرة منتقدة بعض الحكومات التي تركز جهودها على إبقاء المهاجرين خارج حدودها أكثر منها على احترام حق اللجوء.

وقال أنتونيو غوتيريس المفوض الأعلى للاجئين إنه خطأ وتحديدا رد الفعل السيء في فترة يهرب فيها عدد قياسي من الأشخاص من الحرب.

وأضاف إن الأمن وإدارة الهجرة مسألتان تهمان أي بلد لكن ينبغي وضع السياسات بحيث لا تصبح الأرواح البشرية في نهاية المطاف أضرارا جانبية.

وتشكل أوروبا القبلة الأولى للمهاجرين مع النزاعات إلى جنوبها في ليبيا وإلى شرقها في أوكرانيا وإلى جنوب شرقها في سوريا والعراق.

وينطلق حوالى 80% من المهاجرين من السواحل الليبية متوجهين إلى إيطاليا أو مالطا.

ومعظم المهاجرين الذين وصلوا إلى إيطاليا هذه السنة سوريون (60051) هربا من النزاع الجاري في بلادهم منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف وإريتريون (34561) هربا من القمع الشديد الذي تمارسه السلطة والخدمة العسكرية مدى الحياة والتشغيل القسري بدون أجر وبدوام غير محدود.

 

فرانس 24 / أ ف ب

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa