البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

مهرجان إرادة الحياة للشعر الشعبي بالجريد

انطلاق فعاليات النسخة الأولى من مهرجان إرادة الحياة للشعر الشعبي بالجريد

افتتحت بعد ظهر السبت بمدينة توزر فعاليات النسخة الأولى من مهرجان إرادة الحياة للشعر الشعبي بالجريد الذي تنظمه جمعية المهرجان بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية، على مدى يومين.

وبين محسن داسي مدير المهرجان أن تأسيس هذه التظاهرة يرمي إلى التعريف بالشعر الشعبي في جهة الجريد وإرساء تقاليد في الغرض بحسب باعتبار أن جهة الجريد لم تعرف بالشعر الشعبي، وفق قوله.

وأضاف أنه رغم وجود الشعر الشعبي في العادات الثقافية لسكان جهة الجريد الذين كانو ينظمونه خلال قيامهم بأعمالهم اليومية والفلاحية، إلا أن المنطقة لم تشتهر بالشعر الشعبي بقدر شهرة شعرائها الذين كتبوا الشعر الفصيح. وأوضح أن جمعية المهرجان قامت بالنبش في تاريخ الجهة الشعري، وتم العثور على شاعرين لهما مساهمات هامة في هذا الشعر وهما محمد عون من نفطة ومحمد الرويسي من دقاش.

ومن بين الشعراء الذين تمت دعوتهم لتأثيث فعاليات الدورة الأولى، الأمين لطرش من تطاوين، وفرج منصر من المنستير ومصباح العدواني من مدنين وجابر المطيري من القيروان.

الافتتاح انطلق بمداخلة قدمها الروائي والشاعر والناقد الحمروني الحمروني حول « التقليد والتجديد في الشعر العامي »، تلتها أمسية شعرية تحت القبة الضوئية بمدينة توزر، بمشاركة كافة الشعراء الضيوف.

وينظم القائمون على المهرجان صباح الأحد جولة لفائدة ضيوف المهرجان، في المدينة العتيقة بواحة توزر وفي عدد من الفضاءات السياحية.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa