البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

tunis et algerie

تونس تشارك بالجزائر في الدورة الثانية للجنة المتخصصة في التنمية الاجتماعية للاتحاد الإفريقي

تشارك تونس بوفد ثلاثي التركيبة في أشغال الدورة العادية الثانية للجنة الفنية المتخصصة التابعة للاتحاد الإفريقي للتنمية الاجتماعية والعمل والتشغيل التي تنعقد من 24 إلى 28 أفريل 2017 بالجزائر حول موضوع « الاستثمار في التشغيل والضمان الاجتماعي لاستغلال أمثل للعائد الديمغرافي ».

ويترأس هذا الوفد، محمد الطرابلسي وزير الشؤون الاجتماعية وعبد الكريم جراد عن الاتحاد العام التونسي للشغل وخليل الغرياني وسامي السليني عن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.

وتهدف هذه الدورة إلى دراسة أصناف الاستثمارات الضرورية لتناول الفرص والتحديات ذات العلاقة بالاستغلال المربح للعائد الديمغرافي مع الاخذ بعين الاعتبار الفئات الهشة ومن خلال الزيادة في إنتاج اليد العاملة بهدف تحسين الضمان الاجتماعي والقضاء على الفقر ومعالجة التفاوت الاجتماعي وتحقيق التنمية الشاملة.

وستتناول هذه الدورة عدة بنود منها المتعلقة بالمداولة بخصوص مستقبل العمل بإفريقيا بالنظر إلى التحديات الديمغرافيّة والاقتصاديّة من جهة وباعتبار الآفاق الجديدة حول السبل والوسائل المتاحة للشباب والمسنين لتمكينهم من إنتاج عائد ديمغرافي بالقارة من جهة أخرى.

وسيتم في ذات الاطار التباحث حول تنفيذ خطّة العمل حول « الموقف الإفريقي الموحّد بخصوص القضاء على زواج الأطفال »، وعرض دراسة مشروع بروتوكول « الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب المتعلّق بحقوق الأشخاص الحاملين لإعاقة »، والنظر في كيفية التسريع في دخوله حيّز التنفيذ.

كما سيتطرق المشاركون الى المداولة والاتفاق بخصوص وضع خارطة طريق للإسراع في تنفيذ « البرنامج الخماسي الأوّل ذي الأولويّة حول التشغيل والقضاء على الفقر والتنمية الشاملة » بالإضافة إلى الشروع في دراسة واعتماد آليات ووسائل التخطيط والتنفيذ والمتابعة الخاصّة بهذا البرنامج.

وللإشارة فإن هذه الدورة ستشهد مشاركة وزراء الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي المكلفين بالتنمية الاجتماعية والعمل والتشغيل بالإضافة إلى ممثلين عن الأطراف الاجتماعية وخبراء حكوميين مختصين في الضمان الاجتماعي والتنمية الاجتماعية والعمل والتشغيل وممثلين عن المنظمات التي تحمل صفة « ملاحظ » بالاتحاد الإفريقي.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa