البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

تظاهرة خير جليس_المزونة08-03-2016

سيدي بوزيد: انطلاق المشروع الثقافي خير جليس بإحدى المدارس الابتدائية بالمزّونة

انطلق اليوم الأربعاء المشروع الثقافي ‘خير جليس’ بالمدرسة الابتدائية فرفار من معتمدية المزّونة من ولاية سيدي بوزيد.

ويهدف خير جليس المندرج في إطار مشروع تونس بلد الفن إلى إعادة الاعتبار إلى الكتاب عامة وتفعيل دوره الثقافي والتربوي لدى تلاميذ المدارس الابتدائية ذات الأولوية التربوية من خلال ورشات في الترغيب في المطالعة والمسرح والسينما طيلة السنة الدراسية، حسب ما أفادت مديرة دار الثقافة بالمزّونة سالمة عبد الرحمان في تصريح لمراسلة وكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات)  بالجهة.

وتضمّنت فعاليات افتتاح هذا المشروع الذي تنظمه دار الثقافة الطاهر لبيب بالمزّونة وجمعية الإبداع المسرحي برنامجا متنوعا راوح بين عدد من الورشات في المسرح وصنع العرائس والأقنعة والسينما وفن الحكاية كما تم تدشين فضاء خير جليس للمطالعة بالمدرسة.

ويهدف برنامج ‘خير جليس’ إلى تأطير 250 تلميذا وترغيبهم في المطالعة وجعلها سلوكا متواصلا من خلال تركيز 3 خيام مطالعة يشرف عليها 3 مؤطرين بمعدل ساعة يوميا على مدى 3 أشهر، إلى جانب العمل على تنمية قدرات ومهارات 180 تلميذا في مجال التواصل الشفوي والإنتاج الكتابي عبر تنظيم 3 ورشات مسرح سينما الحكاية بمعدل حصة أسبوعية لمدة 3 أشهر يؤطرها 6 أساتذة مختصين و3 حكواتية.

كما يرمي هذا المشروع إلى تحفيز نحو 150 تلميذا وتعويدهم على إبداء الرأي والتحاور من خلال مشاهدة 6 عروض سينمائية و6 عروض مسرحية بمعدل عرض مسرحي وآخر سينمائي كل شهر  تكون متبوعة بنقاش.

وجدير بالذكر أنّ المشروع الثقافي ‘خير جليس’ يشمل 3 مدارس ابتدائية بمعتمدية المزّونة وهي مدرسة 2 مارس ومدرسة طلح المراقب ومدرسة فرفار.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa