البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

مدينة-القصرين-640x411

عودة الهدوء الى مختلف مناطق ولاية القصرين

سجلت ولاية القصرين ومجمل معتمدياتها صباح اليوم الخميس عودة للهدوء بعد موجة من الاحتجاجات عاشت على وقعها مدن القصرين وتالة وسبيبة وماجل بلعباس وفوسانة وجدليان وحيدرة وذلك للمطالبة بالتشغيل والتنمية وتحسين الاوضاع الاجتماعية.

وقد شهدت معتمدية فريانة وقفة احتجاجية من طرف أعوان الامن الذين نددوا بالاعتداءات التي تعرضوا لها مساء أمس الاربعاء أثناء محاولتهم تفريق المتظاهرين مما أسفر عن انقلاب سيارة تابعة لهم ووفاة زميلهم واصابة أربعة اخرين واكدوا أنهم ليسوا ضد الاحتجاجات بل ضد العنف كما نفذ عدد من شباب المنطقة مسيرة سليمة للمطالبة بالتنمية والتشغيل.

وحول ردود أفعال طالبي الشغل بالجهة وممثلي المجتمع المدني حول القرارات التي تم الاعلان عنها لفائدة ولاية القصرين ذكر الناشط الجمعياتي بالجهة جلال العلوي أن هذه القرارات ارتجالية لا تنم عن ثقة الدولة في تصوراتها وفي برامجها مضيفا القول ان الجهة عانت الكثير من اشكال التشغيل الهش رغم وجود اتفاقية بين اتحاد الشغل ورئاسة الحكومة حول التخلي عن هذا النوع من التشغيل.

وبين أن أهالي الجهة لا يريدون اليات التشغيل الهشة ولا يطلب اصحاب الشهادات العليا وغيرهم من العاطلين عن العمل المحتجين مجرد حضائر تستنزف ميزانية الدولة ولا تقدم شيئا.

كما اعتبرت الناشطة الجمعياتية نجوى الخوني أن هذه القرارات مرتجلة ولا تلبي المطالب التي احتج من أجلها شباب الجهة ولا تلبي حاجيات الجهة واكدت أن شباب الجهة يريدون انتدابات تليق بكرامة أصحاب الشهائد العليا كل حسب اختصاصه.

كما عبر عدد من اصحاب الشهائد العليا منهم سامي نصرلي المتخرج منذ سنة 2006 عن رفضه لهذه القرارات التى اعتبرها برامج واليات ضعيفة لا ترتقي الى مطالبهم وطالب بايجاد حلول جذرية وتشغيل رسمي لاصحاب الشهائد العليا وليس تشغيلا هشا وفق تعبيره.

وطالبوا بقرارات صائبة وجريئة تقطع مع اليات التشغيل الهش منها احداث صندوق لبطالة أصحاب الشهائد العليا للحد من حالة الاحتقان الموجودة بالجهة ومعالجة مشاكل القصرين التنموية والاجتماعية معالجة جذرية وتهيئة بنية الجهة التحتية في كل مناطقها حتى تكون أرضية ملائمة لاستقطاب المستثمرين.

وأكدوا على ضرورة تدخل الدولة في بعث المشاريع اضافة الى التعجيل في قبول دراسات المشاريع الخاصة الصغرى والمتوسطة ومتابعة أصحابها وتمويلهم في اقرب الاجال وفتح ملفات الفساد ومحاسبة الفاسدين والمختلسين والاسراع في انجاز المشاريع المعطلة واصلاح منوال التنمية في القصرين.

وعقد ممثلو المجتمع المدني بالجهة ظهر اليوم اجتماعا للتحاور حول قرارات المجلس الوزاري وتقديم مقترحاتهم حولها وفق ما أكده الناشط محمد الطاهر الخضراوي الذي ذكر أنهم سيصدرون بيانا حول ردود أفعالهم حول هذه القرارات ومقترحاتهم بشأنها.

وان أبدى عدد كبير رفضهم لاجراءات المجلس الوزاري الخاص بولاية القصرين الا أن الكثيرين ايضا من مختلف الفئات العمرية والمستويات التعليمية العاطلين عن العمل توافدوا منذ الساعات الاولى من صبيحة اليوم على مركز الولاية من مختلف مناطق الجهة لتقديم مطالبهم لانتدابهم ضمن الاليات والبرامج التي تم الاعلان عنها مساء أمس بالمجلس الوزاري الخاص بولاية القصرين.

وكالة تونس افريقيا للانباء

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa