البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

phosphate_gafsa

كل وحدات ومنشات شركة الفسفاط بقفصة تنشط بصفة طبيعية

أستأنفت منذ حوالي أسبوعين وبعد أربع سنوات من التوقفر عمليات نقل الفسفاط التجاري منمعتمدية ام العرائس نحو حرفاء شركة فسفاط قفصة بصفاقس والصخيرة عبر قطارات الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية وكذلك بواسطة الشاحنات حسب ما عاينته مراسلة وكالة تونس افريقيا للانباء بالجهة.

وكانت عمليات شحن الفسفاط التجاري انطلاقا من ام العرائس وكذلك استخراج الفسفاط الخام من منجمي كاف الدور الغربي والموائد الشمالية الواقعين بهذه المعتمدية وانتاج الفسفاط
التجارى بوحدة الانتاج الواقعة بوسط المدينة ام العرائس قد تعطلت تقريبا طيلة أربع سنوات بفعل احتجاجات واعتصامات طالبي الشغل والمحتجين على أوضاعهم الاجتماعية.

وعلى سبيل المثال لم يتجاوز انتاج الفسفاط التجارى في أم العرائس طيلة سنة 2014 ما قدره 94 الف طن مقابل معدل يساوي 1 مليون طن في السنوات التي سبقت 2011.

قال المدير العام للانتاج بشركة فسفاط قفصة ميلادى بوزيدي اليوم الاثنين لمراسلة الوكالة بقفصة انه بعودة نشاط مقاطعة استخراج الفسفاط ووحدات انتاجه وشحنه نحو الحرفاء انطلاقا
من ام العرائس ومن قبلها الرديف تكون كل أنشطة معامل ومنشأت استخراج وانتاج الفسفاط التابعة للشركة بالمدن المنجمية الرديف وام العرائس والمتلوى والمظيلة قد أستونفت ولو بنسق متفاوت بيد انه لم يبلغ بعد مستواه العادى وخاصة بام العرائس والرديف.

و لفت بالخصوص الى اشكاليات تهم عدم قدرة وجاهزية الشركة التونسية لنقل المواد المنجميبة لنقل كميات الفسفاط المستخرجة من المقاطع نحو المغاسل علاوة على نقص المياه الصناعية بام العرائس والرديف.

وشدد على ان الرديف خاصة تعاني نقصا حادا في مياه الشرب وهو ما دفع الى تخصيص 70 بالمائة من المياه التي كانت توجه لغسل الفسفاط من اجل معاضدة جهود الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه لتلبية حاجيات السكان من هذا المرفق الحيوي.

وأضاف بوزيدي أن استئناف شحن مخزون الفسفاط التجارى المتوفر في معتمديتي ام العرائس والرديف والمقدر بنحو 2 مليون طن سيتيح للمجمع الكيميائي التونسي الحريف الرئيسي لشركة فسفاط بقفصة تكوين مخزون من الفسفاط التجارى المبلل منه والمجفف بما يمكنه من النشاط بصفة طبيعية في انتاج الاسمدة الكيمائية.

ومن جانبه افاد المدير الجهوي للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية بمنطقة الجنوب الغربي الوردىي منصري  بانه منذ استئناف عملية نقل الفسفاط من ام العرائس والرديف يتم يوميا شحن قطارين محملين بكميات قدرها 3 الاف طن من الفسفاط التجاري نحو معامل المجمع الكيميائي التونسي بكل من صفاقس والصخيرة انطلاقا من الرديف وام العرائس.

ولئن يعرف نشاط استخراج الفسفاط وانتاجه بالمدن المنجمية منذ أسابيع قليلة عودة تدريجيه لنسقه فان ذلك لن يمكن الشركة من بلوغ الهدف الذي رسمته لعام 2015 والمتمثل في انتاج 6 ملايين طن من الفسفاط التجارى حسب بوزيدي.

واردف بوزيدي ان هدف الشركة يتمثل حاليا في انتاج تسجيل انتاج شهرى ب 500 الف طن من الفسفاط التجارى خلال ما تبقى من السنة الجارية متوقعا ان تحقق شركة فسفاط قفصة في عام 2015 انتاجا قدره 5ر3 ملايين طن من الفسفاط التجاري.

وتعاني شركة فسفاط قفصةر وهي المشغل الرئيسي لعقود طويلة بالحوض المنجمي منذ بداية 2011 من تدهور في حجم انتاج الفسفاط التجاري بسبب اعتصامات طالبي الشغل اذ لم يتعد  حجم انتاجها في السنوات الاربع الاخيرة 11 مليون طن مقابل 2ر8 ملايين طن أنتجتها في سنة واحدة وهي سنة 2010.

 

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa