البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

رئاسة الحكومة

متابعة لتنفيذ قرارات المجلس الوزاري الخاص بولاية قفصة إحداث معتمدية بكلّ من زانوش وسيدي بوبكر

أكدت رئاسة الحكومة أنّه، تفعيلا لقرارات المجلس الوزاري الخاص بولاية قفصة المنعقد بتاريخ 15ماي 2015، تم عقد اجتماعات دورية مكثفة برئاسة الحكومة للاطلاع على تقدٌم إنجاز القرارات المتٌخذة وعددها 79 قرارا، ومعرفة ما طرأ على بعضها من تأخير وتحديد مسؤولية كلٌ الأطراف في فضٌ الصعوبات والإشكاليات التي تعيق تقدٌم إنجاز مختلف المشاريع الخاصة بهذه الولاية.

وأفاد بلاغ لرئاسة الحكومة أنه تم إحداث معتمدية جديدة بكلٌ من زانوش وسيدي بوبكر وإحداث دار الخدمات الاجتماعية بالقطار، فضلا عن دراسة إنجاز المعبر الحدودي بعقلة أحمد في انتظار الاتٌفاق النهائي مع الطرف الجزائري للشروع في التنفيذ، والبدء في إجراءات عملية التفويت بالدينار الرمزي لفائدة البلديات المعنية.

وأشار البلاغ إلى أنه صدرت أربعة أوامر حكومية بالرائد الرسمي عدد 7 لسنة 2016 تتعلق بالمصادقة على التفويت بالدينارالرمزي في قطع أرض دولية كائنة بـ 4 مناطق وهي المتلوي والرديف والقصر وأم العرائس لفائدة بلديات المكان، وأبرز أن هذه التسوية ستمكن من إحداث 18356 مثالا هندسيٌا على عقارات ناهزت قيمتها 316 مليون دينار.

كما أقر الاجتماع الإيفاء بجلٌ الالتزامات الحينيٌة المتعلٌقة بتعهٌد وصيانة المؤسٌسات الصحيٌة وإحداث أقسام جديدة بالمستشفى الجهوي بالمتلوي وتوفير التجهيزات الطبية، بالإضافة إلى إبرام اتفاقية تمويل مشروع بناء المستشفى الجامعي متعدٌد الاختصاصات بالجهة مع الطرف الفرنسي في 22 جانفي 2016 بقيمة 66 مليون أورو لإنجاز المشروع، ومن المنتظر انطلاق أشغاله في موفٌى سنة2016.

وأكد الاجتماع كذلك إمضاء البروتوكول بين وزارتي الصحة والبيئة في فيفري 2016 لإنجاز دراسة في ظرف سنة حول التأثيرات الصحية والبيئية الناجمة عن نشاط قطاع الفسفاط ومشتقاته وخاصة بمعتمديات الحوض المنجمي والمظيلة.

ولاحظ أنه تمٌ تحويل الاعتمادات المخصٌصة من قبل شركة فسفاط قفصة لتعشيب ملاعب الأحياء وقدرها 750 ألف دينار.

ولاحظ البلاغ أن عدد مواطن الشغل المحدثة بولاية قفصة بلغ12987 موطن شغل (انتدابات بشركة فسفاط قفصة، شركات البيئة،تسوية وضعية عملة الحضائر والآلية 16).

وفي ما يخص الاستثمار، أبرز البلاغ أن أشغال مشاريع البنية التحتية للطرقات شارفت على الانتهاء وستدخل حيٌز الاستغلال في موفٌى شهر مارس 2016، فضلا عن إنجاز برنامج تدعيم التنمية الفلاحية المموٌل من قبل شركة فسفاط قفصة بكلفة إجمالية بلغت  6ر4 مليون دينار وإبرام الصفقات المتعلٌقة بإحداث 7 آبارعميقة في عدد من المعتمديات بكلفة 3ر2 مليون دينار.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa