البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

الهايكا

مجلس الهايكا يقرر إيقاف بث قناة نسمة على ترددات 7 إذاعات خاصة

قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي و البصري (الهايكا)، إيقاف بث برامج قناة « نسمة » التلفزية على ترددات 7 إذاعات تبث على ترددات الاف ام (FM) .

ويشمل القرار اذاعات « نجمة اف ام « و « دريم اف ام  » و « كرامة اف ام » و « قصرين اف ام » و « إوليس اف ام « و « صوت المناجم  » و « أكسيجان اف ام » والتي اعتبر مجلس (الهايكا ) انها خالفت مقتضيات المرسوم عدد 116 لسنة 2011.

وبررت الهيئة قرارها الصادر ليلة امس الثلاثاء بانه  » لا يمكن لقناة نسمة بث مضامينها التلفزية على ترددات مسندة في الأصل لبث مضامين إذاعية وفقا لالتزامات محددة ومضبوطة »، معتبرة « أن الادعاء بأن عملية بث مضامين هذه القناة عبر ترددات الإذاعات يندرج ضمن إيصال صوت الجهات يتضمن مغالطة للرأي العام. »

كما جاء في نص القرار ان هذا « التعليل » يتضمن « تشويها لأحد أهم المفاهيم والقيم الصحفية المتعلقة بإعلام القرب، على اعتبار أن تمكين تلفزة « نسمة » من البث المتواتر والمتكرر لمضامينها الإخبارية عبر ترددات الأف. أم المسندة لمجموعة من الإذاعات خلال ساعات الذروة « يمثل اتجاها نحو الاحتكار والتركيز ومسا من مبدأ تعدد وتنوع وسائل الإعلام معتبرة ان ذلك يؤدي بالضرورة إلى تنميط الخطاب الإعلامي والمس من استقلالية الخط التحريري للإذاعات المعنية »، وفق نص القرار.

واعتبرت « الهايكا  » أن الإذاعات المعنية بالقرار  » توقفت عن بث برامجها لعدة ساعات موزعة على أوقات الذروة لفائدة برامج قناة نسمة مما أدى إلى تخليها عن التزاماتها المتمثلة خاصة في تأمين تدفق برامجها دون انقطاع » مشددة على أن هذه الممارسة من شأنها أن تمس من الإطار القانوني المنظم لمسؤولية هذه القنوات فيما يتعلق بالمضامين التي تبثها عبر تردداتها وخاصة عند تحديد المسؤولية عن الخروقات التي يمكن أن ترتكب من قبلها.

وفي سياق آخر ذكرت (الهايكا) أنها تحصلت اثر استماعها لعدد من ممثلي تلك الإذاعات على « نسخة لمشروع اتفاقية » أو « عرض » أشرف عليه الممثل القانوني السابق للقناة نبيل القروي، يتمثل في  » تمكين قناة نسمة من استعمال الترددات الممنوحة للإذاعات المعنية لبث مضامينها في أوقات الذروة مقابل جزء من مداخيل الإشهار ».

من جهته قال شكري شواط ، مدير اذاعة « إوليس إف إم » (مقرها جربة) ان الإذاعات المنضوية ضمن الغرفة الوطنية النقابية للاذعات الخاصة عقدت اجتماعا اليوم الاربعاء وتقرر في ختامه الالتزام بقرار (الهايكا) والتوقف عن نقل بث قناة نسمة.

ولاحظ شواط في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء « نحن ننشط ضمن اطر القانون وسنحترم قرارات(الهايكا) التي تغاضت في المقابل عن عديد الخروقات في القطاع السمعي البصري  » مشددا على ان نقل بث قناة نسمة على ترددات اذاعة اوليس (احدى الاذاعات المعنية بقرار الهايكا) كان الهدف منه « إيصال أصوات مواطني الجنوب التونسي الذين تشملهم تغطية إذاعة إليس الى المركز » ،حسب تعبيره.

وبخصوص مشروع اتفاقية مع قناة نسمة قال شواط « ليس هناك اتفاق مكتوب بل عقد معنوي للتعاون بين الطرفين « .

أما مدير إذاعة « كرامة اف ام « (مقرها سيدي بوزيد) نزار شوشان، فقد اوضح من جهته لوكالة (وات) ان محطته الإذاعية « لم تتلق الى حد الآن نص القرار الملزم من الهايكا » مضيفا ان إذاعته ستدرس مع محاميها و مستشاريها القانونيين « قانونية هذا القرار » .

وفيما يتعلق « بمشروع اتفاقية » مع قناة نسمة لاحظ شوشان انها  » اتفاقية شراكة في الانتاج فقط « .

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa