البث الحي

الاخبار : متفرقات

800px-20

معهد الاحصاء : حوالي 72 بالمائة من التونسيين غير راضين عن المسار الديمقراطي

بلغت نسبة التونسيين غير الراضين عن المسار الديمقراطي 72 بالمائة أي أكثر من 7 مواطنين من جملة 10 منهم حوالي أربعة أشخاص غير راضين بالمرة 38 بالمائة وفق نتائج المسح الوطني حول نظرة المواطن الى الامن والحريات والحوكمة المحلية الذي أنجزه المعهد الوطني للاحصاء.

كما أظهر المسح الذي شمل أكثر من 10 الاف عينة موزعة على 4770 أسرة وأنجر خلال الفترة الممتدة بين سبتمبر وأكتوبر 2014 أن نسبة المواطنين الذين عبروا عن رضاهم عن المسار الديمقراطي في تونس كانت في حدود 22 بالمائة.

وبالنسبة الى اراء التونسيين وتجاربهم مع المبادئ الاساسية للديمقراطية واحترام حقوق الانسان يرى قرابة نصف عدد المواطنين فقط 50 بالمائة أن حرية التعبير وحرية الصحافة تحترم بشكل دائم في تونس.

أما في ما يتعلق بمبدأ احترام المساواة أمام القانون واحترام حقوق الانسان فقد سجلت أدنى النسب حيث اعتبر حوالي 30 بالمائة فقط من التونسيين أى 3 من أصل 10 أن هذين المبدأين يقع احترامهما في البلاد بينما اعتبر  زهاء 45 بالمائة من المواطنين أن حرية العمل الجمعياتي محترمة في تونس.

من جهة أخرى كشف هذا المسح الذى تم الكشف عن نتائجه في ندوة صحفية أول أمس الجمعة أن نسبة المواطنين الذين صرحوا بأنهم لم ينخرطوا كنشيطين في الحياة السياسية أو المدنية بلغت 94 بالمائة حزب سياسي أو نقابة مهنية أو جمعية أو ناد رياضي.

وكالة تونس افرييا للانباء

 

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa