البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

وزارة-الداخلية

وزارة الداخلية تعلن إيقاف عناصر تكفيرية بجهة مدنين تابعين لكتيبة الفرقان كشفت التحريات معهم عن مخزن للأسلحة بجهة سوسة

أفادت وزارة الداخلية بأنّ وحدات الحرس الوطني وفي إطار متابعتها للأبحاث في قضيتي اغتيال عون الأمن عز الدين بن نصر ومحاولة اغتيال النائب رضا شرف الدين تمكنت مساء أمس الخميس من إيقاف 5 عناصر تكفيرية بجهة مدنين مفتش عنهم تابعين لكتيبة  الفرقان الإرهابيّة.

وأضافت الداخلية في بلاغ لها اليوم الجمعة أنّه بالتحرّي معهم تم الكشف عن مخزن ثان للأسلحة بجهة سوسة يحتوي على أسلحة مختلفة وذخيرة وصواعق ومتفجرات. وقالت إنّ العناصر اعترفوا بتخطيطهم لاستهداف شخصيات سياسية معروفة على الساحة قصد إذكاء النعرات الجهوية بين الولايات وإرباك أجهزة الدولة ونشر الفوضى.

كما أشارت الوزارة إلى أنّ العدد الجملي للموقوفين ضمن خلية سوسة الإرهابيّة قد بلغ 31 عنصرا تكفيريا إرهابيّا لتبقى 6 عناصر أخرى مفتش عنها وفي حالة فرار.

وأوضحت أنه في إطار متابعة القضيتين من إدارة مكافحة الإرهاب للحرس الوطني باعتبارهما موضوعي إنابتي تحقيق عدلية لديها وبالتنسيق مع إدارة الأبحاث والاستعلامات وإدارة الشؤون العدلية للحرس الوطني تم حصر الشبهة في عناصر تكفيرية مشبوهة. وبرصدها لفترات مسترسلة لولاية سوسة والولايات المجاورة لها على امتداد أسابيع تأكد أنّ العناصر مسلحة بصدد التنقل باتجاه منطقة منزل حياة ولاية المنستير.

وذكرت الداخلية في البلاغ ذاته أنّه بنصب كمين لعناصر هذه الكتيبة بجهة البرجين يوم 8 نوفمبر 2015 تمكنت خلالها الوحدات الأمنية من إيقاف إرهابيّين مسلحين كانا يحملان على متن دراجة نارية حقيبة تحتوي على كمية من الأسلحة والمتفجرات.

وبينت أنّه بالتحرّي معهما من طرف الوحدة الوطنية لمكافحة الإرهاب للحرس الوطني بالعوينة تأكد أنّ لديهما كمية هامة من الأسلحة والمتفجرات بمنزل على وجه الكراء بجهة المسعدين. وبمداهمته في الليلة نفسها من الوحدة المختصة للحرس الوطني تم حجز بنادق كلاشينكوف ومسدسات وسلاح بيرتا وبنادق صيد تم إدخال تعديلات عليها إلى جانب ذخيرة وعبوات ناسفة ومتفجرات.

وأشارت الوزارة إلى أنّه تم لاحقا حجز كميات معتبرة من المتفجّرات بمدينة سوسة وحجز مسدسين وبنادق صيد تم إدخال تعديلات عليها بجهة نصر الله من ولاية القيروان.

وأكدت أن التحريات آنذاك أفضت إلى إيقاف 26 عنصرا تكفيريا متورطا في هذه العملية من بينهم امرأة ينشطون ضمن كتيبة أطلقوا عليها اسم  الفرقان   تضم خليتين يتزعمهما عنصران خطيران عادا منذ فترة من سوريا وكانا يقاتلان ضمن الجماعات الإرهابية إضافة إلى عناصر أخرى سبق لها أن تورّطت في أحداث سليمان الإرهابيّة سنة 2006.

كما قالت الداخلية إنّ عناصر الكتيبة اعترفوا بتخطيطهم لاستهداف مؤسسات أمنية وعسكرية واقتصادية إلى جانب شخصيات سياسية بولاية سوسة وذلك  لبث الفوضى وإبراز ضعف الدولة وعدم قدرتها على السيطرة على الوضع الأمني  وفق مخططات وبيانات ورسومات وخرائط وصور تم حجزها لديهم.

وأفادت بأنّ ثلاثة من عناصر الكتيبة أكدوا أنّهم تولّوا تنفيذ محاولة اغتيال النائب شرف الدين باستعمال سلاح نوع  بيرتا عيار 9 مم والذي تم حجزه لديهم. كما تم حجز السيارة نوع  فولسفاقن كادي التي تم استعمالها في محاولة الاغتيال.

كما أنّهم  أكدوا أنّ الغاية من اغتيال شرف الدين هو إرهاب السياسيين وإدخال البلبلة داخل الطبقة السياسية وإشعال النعرات الجهوية بين مختلف ولايات الجمهورية موضّحين أن اختيارهم لرضا شرف الدين يعود لكونه أحد رموز ولاية سوسة سياسيا ورياضيا واقتصاديا.

وأشارت الداخلية إلى أنّ بعض عناصر الكتيبة اعترفوا بتورّطهم في قتل عون الأمن الشهيد عز الدين بالحاج نصر يوم 19 أوت 2015 بجهة حي الزهور من ولاية سوسة. وتم حجز بندقية الصيد التي تم استعمالها في جريمة القتل.

وأكدوا أيضا أنّهم خطّطوا لاغتيال عون أمن ثان بمدينة سوسة بهدف إرهاب وتصفية الأمنيّين وإرباك المؤسّستين الأمنية والعسكرية وإبراز عجزهما عن السيطرة على الوضع الأمني الداخلي.

وأعلنت وزارة الداخلية في هذا الصدد أنّه تمت إحالة جميع الموقوفين على أنظار النيابة العمومية بالقطب القضائي بتونس العاصمة.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa