البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

img

إجماع على ضرورة تسريع تنفيذ مبادرة تناغم التشريعات في قطاع الأدوية بدول شمال إفريقيا

أجمع المشاركون في الاجتماع التمهيدي الأول لتنفيذ مبادرة تناغم التشريعات في قطاع الأدوية بدول شمال إفريقيا، الذي انطلق اليوم الثلاثاء في تونس ويتواصل على مدى ثلاثة أيام، على ضرورة تسريع الخطوات من أجل توحيد القوانين فيما يتعلق بتصنيع الأدوية ومراقبة جودتها وتسهيل ترويجها لتسهيل وصول الأفارقة إلى الأدوية.

وشارك في هذا الاجتماع كل من وزير الصحة علي المرابط ومستشارة المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالشرق الأوسط وشمال افريقيا هدى لنقار وممثلة الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا « النيباد » chimwemwe chamdimba وعدد من المسؤولين المنتمين لدول شمال افريقيا في القطاع الصحي (تونس، الجزائر، ليبيا، المغرب، موريتانيا ومصر).

ولفت وزير الصحة علي المرابط في تصريح ل(وات) بالمناسبة ان هذا الاجتماع الأول من نوعه يتيح فرصة مهمة لدول شمال افريقيا من أجل تعزيز جهودهم في مجال تنسيق التشريعات والقوانين في قطاع الصيدلة والأدوية للنهوض بصناعة الأدوية وتحسين جودتها ورقابتها وتسهيل رواج الأدوية في السوق الافريقية الواعدة.

وأكد أن تونس حرصت على تنظيم هذا الاجتماع على أرضها باعتباره يندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالمنظومة الدوائية وتطوير الصناعة الدوائية التونسية، مشيرا إلى أن تركيز الوكالة الوطنية للدواء التي ستجمع شمل عديد الإدارات المتدخلة في قطاع الأدوية ستساهم في تطوير صناعة الأدوية في تونس وتحسين جودتها وترويجها بالداخل والخارج.

وأشار إلى أن تفعيل عمل الوكالة الوطنية للدواء التي تم تركيزها في 2 جويلية 2023 سيمكن من تقليص الفترة الزمنية لمنح رخص ترويج الدواء لفائدة الشركات المصنعة لفترات معقولة مقارنة بما هو معمول به بهدف تطوير الصناعة الدوائية التونسية واستقطاب الاستثمارات في قطاع الأدوية وتوفير الأدوية في السوق المحلية فضلا عن تطوير صادراتها.

من جهتها، أكدت مستشارة المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا هدى لنقار في تصريح ل(وات) أن هذا الاجتماع المنتظم بالشراكة بين منظمة الصحة العالمية والاتحاد الإفريقي يسعى إلى توحيد جهود دول شمال إفريقيا في مجال رقابة الأدوية وتطوير صناعة الأدوية وتنسيق التشريعات بين تلك الدول لتسهيل عملية ترويج الأدوية بإفريقيا.

وأشارت إلى أن منظمة الصحة العالمية تقوم بدور فعال بالشراكة مع الاتحاد الإفريقي من أجل تحفيز دول شمال إفريقيا للعمل مع بعض على تجاوز كل العراقيل على مستوى التشريعات قصد تحسين وصول الأفارقة إلى الأدوية الآمنة والناجعة وتجنب الوقوع مجددا في المطبات التي حصلت خلال جائحة فيروس كورونا المستجد.

بدورها، قالت chimwemwe chamdimba ممثلة الشراكة الجديدة لتنمية افريقيا « النيباد » (التي تتضمن رؤية الاتحاد الأفريقي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للقارة الأفريقية) ان الاجتماع التمهيدي الأول لتنفيذ مبادرة تناغم التشريعات في قطاع الأدوية بدول شمال إفريقيا سيساعد على وضع آليات عمل من أجل تجاوز كل العراقيل التي يواجهها قطاع صناعة الأدوية لا سيما على مستوى الترويج.

وأشارت إلى أن الاجتماع سيعمل على مزيد تسنيق الجهود بين دول شمال أفريقيا وبقءة الدول الأفريقية من أجل إيجاد الحلول الممكنة على أرض الواقع لتجاوز عائق غياب تناغم التشريعات والقوانين المنظمة لصناعة الأدوية وترويجها وتفادي التعقيدات الإدارية والجمركية وغيرها قصد تسريع وتسهيل والوصول الأدوية الآمة والناجعة للشعوب الأفريقية.

 

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa