البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

rentreé-640x325

المؤسسات التربوية تفتح غدا ابوابها لاستقبال التلاميذ بمختلف ولايات الجمهورية

تستقبل يوم غد المؤسسات التربوية الاف التلاميذ ضمن سنة دراسية جديدة ستعرف بداية تنفيذ الدفعة الاولى من مخرجات الاصلاح التربوي من حيث البرامج والزمن المدرسي.

اولى الاجراءات تتعلق بتغيير رزنامة العطل المدرسية واعتماد نظام السداستين تفصل بينهما عطلة باسبوعين وتتخل السنة الدراسية اربع عطل باسبوع واحد لكل منها .

اما بالنسبة للدراسة بنظام الحصة الواحدة ستشرع وزارة التربية في انهاء العمل بنظام الاقسام بهدف مقاومة الفشل المدرسي والحد من الانقطاع المبكر عن التعلم الذي يلقي سنويا باكثر من 100 الف تلميذ خارج اسوار المؤسسة التربوية.

كما ينطلق العمل بنظام المدارس لدامجة للقضاء على المدارس التي تتميز بقلة عدد تلاميذها خاصة وان الكثير منها لا يزيد عدد روادها عن الخمسين تلميذا.

وفي هذا السياق تم احداث هيكل اداري صلب وزارة التربية تحت مسمى ديوان الخدمات المدرسية يمثل توفير النقل المدرسي احد اهم مهامه التي سيشرع في تامينها بداية من جانفي 2017 بالتوزاي على توفير قاعدة لوجستية للنشطة الثقافية والترفيهية وتوفير التجهيزات والفضاءات المخصصة لهذه الانشطة.

اما على مستوى نظام الامتحانات فنهاك توجه لاقرار إجبارية امتحان ختم التعليم الابتدائي السيزيام مع التخلي نهائيا على نسبة 25 بالمائة في مناظرة الباكالوريا.

العودة المدرسية الجديدة ستشهد تجديد 6 كتب مدرسية في التعليم الأساسي، والإستغناء عن7 كتب مدرسية ، كما تم اعداد ، 372 عنوانا؛ 229 منها موجّها إلى التّلميذ والباقي للطار التربوي.

 

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa