البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

مجلس وزاري توزر-25-12-2015

توزر: رئيس الحكومة يعلن جملة من الإجراءات لحلّ وضعيات شائكة في القطاع الفلاحي والنشاط السياحي والوضع العقّاري

أعلن رئيس الحكومة الحبيب الصيد الجمعة خلال مجلس وزاري عقد بمدينة توزر وخُصّص للنظر في الوضع التنموي بالجهة عن مجموعة من القرارات والإجراءات في عدد من القطاعات من شأنها حلّ وضعيات شائكة في القطاع الفلاحي والسياحة والوضع العقاري وقال إنّه سيتم رسم توجهات كبرى للجهة في أفق العشرية القادمة لتحسين نسق التنمية.

وأفاد في هذا الصدد أنّه سيتم في بداية سنة 2016 بعث معتمدية سادسة بحامة الجريد واتخاذ قرار شطب 50 بالمائة من الديون المتخلّدة بذمة مجامع التنمية الفلاحية وذلك بالنسبة إلى الواحات الأكثر تضرّرا من نقص المياه ومشكل الترويج في ما سيتم جدولة الدين المتبقي وتسديده على أقساط.

وبيّن الصيد أنّ الوضع العقاري المعقّد للجهة سيحظى بمجموعة من القرارات منها إعفاء البلديات من ديونها والتفويت لفائدتها في مقاسم سكنية عن طريق وزارة أملاك الدولة ضمن برنامج يتم ضبطه للغرض والتسوية العقارية للمناطق السكنية المقامة فوق أراض دولية إلى جانب تكليف الولاية بإعداد تصور لإعادة توزيع مقاسم فلاحية دولية يتم استغلالها منذ الثورة بطريقة غير قانونية.

ولتنشيط القطاع السياحي أعلن رئيس الحكومة عن تعزيز السفرات الداخلية بمطار توزر نفطة الدولي بسفرة سادسة وإعادة خط توزر باريس لفترة معينة مع تخفيض سعر التذكرة بين توزر وتونس ذهابا وإيابا إلى 100 دينار، مؤكدا أنّ الحكومة ستمنح قريبا رخصة استثنائية لأحد المستثمرين لانجاز مشروع التخزين الانتقائي للطائرات.

ولاحظ أنّ ولاية توزر في حاجة إلى تنويع قاعدتها الاقتصادية من خلال التسريع في الدراسات المتعلقة باستغلال منجم توزر نفطة مع مراعاة الجانب البيئي وإعطاء الإذن للتعمق من الدراسات الخاصة باستغلال ثروات شط الجريد من ملح وبوتاس لتمكين مستثمرين من أبناء الجهة من رخص للانتصاب، معتبرا أنّ شط الجريد وشط الغرسة ثروة سياحية وثقافية وبيئية وجب حسن استغلالهما.

وكان رئيس الحكومة استمع إلى جملة من المشاغل الخاصة بالتنمية في الجهة، مشيرا بالخصوص إلى الإمكانيات الهامة التي تتوفر عليها جهة الجريد. واعتبر أنّ السلم الاجتماعية ضرورية في هذا الظرف الذي يتميّز بالانتقال الديمقراطي وتحديات أمنيّة وتنموية كبرى تواجهها البلاد.

وأتى ممثّلو المنظمات الوطنية على غرار الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والاتحاد الجهوي للشغل والاتحاد الجهوي للفلاحين وناشطو المجتمع المدني والسياسي في الجهة على جملة الإشكاليات التي تعرفها الجهة في قطاعات الفلاحة والصحة والسياحة والثقافة والشباب والرياضة.

واعتبروا أنّ المشكل العقاري يبقى العائق الأكبر أمام تطوّر الاستثمارات العمومية والخاصة، إذ أنّ 97 بالمائة من الأراضي السكنية والفلاحية على ملك الدولة وبقيت خارج دائرة الاستغلال لا سيما في غياب مناطق صناعية مهيأة حيث لا تتوفر إلاّ على 20 هك من المناطق الصناعية.

وطالبوا بفسخ ديون الفلاحين تجاه الشركة التونسية للكهرباء والغاز التي بلغت 900ر10 مليون دينار والإسراع بإحداث ديوان للتمور للتكفّل بتنظيم هذا القطاع والحدّ من المضاربات والاحتكار التي تُضرّ بالفلاحين والدعوة لبعث معهد عال للفلاحة الواحية يساهم في تطوير القطاع.

ولتنويع النسيج الصناعي تمت الدعوة إلى الإسراع باستغلال منجم فسفاط توزر نفطة مع مراعاة الجوانب وتمكين مستثمرين من البناء الجهة من رخص لاستغلال الملح بشط الجريد. وتساءل عدد من الحضور عن رؤية الحكومة وتصورها للتنمية في الجهة في المدى المتوسط والبعيد.

وفي القطاع السياحي دعا عدد من الناشطين في المجتمع المدني ومهنيي القطاع إلى أفراد السياحة الواحية والصحراوية بهيكل خاص يتولّى الترويج والتسويق والإحاطة بالقطاع في الجهة، معتبرين أنّ السياحة الواحية والصحراوية مستقبل السياحة في تونس بما تتوفّر عليه من منتوج مميّز متفرّد.

ودعوا في ذات السياق إلى إعادة النظر في برمجة الرحلات الداخلية والخارجية بمطار توزر نفطة الدولي ومزيد العناية بالمواقع الأثرية بإدراج المدن العتيقة بتوزر ونفطة ضمن المواقع المرتبة وطنيا وبعث متحف ثقافي بمدينة توزر باستغلال مبان قديمة بما يوفّر متنفّسا وسط المدينة.

واعتبر المتدخلون أنّ الشريط الحدودي الممتدّ على 200 كلم في الجهة يحتاج إلى برامج للعناية به لتثبيت السكان وتشجيعهم على الاستقرار ببعث مشاريع في القطاع الفلاحي والإسراع بإحداث منطقة للتبادل التجاري الحر بحزوة.

تصريح رئيس الحكومة في ميكرفون مراسلة إذاعة قفصة وحيدة مبارك

|

صور من إشرف رئيس الحكومة على المجلس الجهوي 

مجلس وزاري توزر-2-25-12-2015 مجلس وزاري توزر4-25-12-2015 مجلس وزاري توزر-3-25-12-2015

صور من زيارة رئيس الحكومة إلى المستشفى الجهوي بتوزر

رئيس الحكومة المستشفى الجهوي بتوزر1-25-12-2015 رئيس الحكومة المستشفى الجهوي بتوزر2-25-12-2015

صور من زيارة رئيس الحكومة إلى الواحة بتوزر

رئيس الحكومة_واحة توزر_2-25-12-2015 رئيس الحكومة_واحة توزر_3-25-12-2015 رئيس الحكومة_واحة توزر25-12-2015

صور من زيارة رئيس الحكومة إلى وحدة تكييف تمور بتوزر

رئيس الحكومة_وحدة تكييف تمور بتوزر-25-12-2015

صور من زيارة رئيس الحكومة إلى القرية الحرفية بتوزر

رئيس الحكومة_القرية الحرفية بتوزر-25-12-2015

صور من زيارة رئيس الحكومة إلى عدد من المنشآت الاجتماعية بتوزر

رئيس الحكومة الحبيب الصيد يزور عددا من المنشآت الاجتماعية بولاية توزر2-25-12-2015 رئيس الحكومة الحبيب الصيد يزور عددا من المنشآت الاجتماعية بولاية توزر1-25-12-2015

صور من زيارة رئيس الحكومة إلى روضة أبو القاسم الشابي بتوزر

رئيس الحكومة_ روضة ابو القاسم الشابي2-25-12-2015 رئيس الحكومة_ روضة ابو القاسم الشابي1-25-12-2015

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa