البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

فستق

توقّعات بإنتاج 1200 طنّ من الفستق هذا العام بولاية قفصة

تقدر دائرة الانتاج النّباتي التابعة للمندوبية العامّة للتنمية الفلاحية بولاية قفصة بأن يبلغ إنتاج الجهة من الفستق بالنسبة للموسم الفلاحي الحالي 2016-2017 نحو 1200 طن،ّ أي ضعف إنتاح الموسم الماضي الذي بلغ فيه إنتاج ولاية قفصة من الفستق 600 طنّ فقط.

وأفاد المكلّف بالمكتب الفنّي صلب دائرة الانتاج النباتي زهير الناصر بأنّ « نموّ حجم إنتاج الفستق هذا الموسم مردّه تهاطل كمّيات هامة من الأمطار بالجهة في بداية الموسم الفلاحي خاصّة وأنّ أغلب المساحات المخصّصة لغراسات الفستق هي مساحات بعلية ».

وأوضح أن « عملّيّات جني الفستق تنطلق خلال الايّام القليلة القادمة »، مشيرا إلى أنّ « موسم الجني سبقته حملات تحسيسية تركّزت على المحافظة على الانتاج وحماية الصابة وعلى أهمّية الزبيرة وضرورة حرق الأغصان حال الانتهاء من عمليّات الجني ».

وتوقّع رئيس دائرة الانتاج النباتي بقفصة عبد الستار غيطان بأن تحتّل ولاية قفصة هذا الموسم المرتبة الأولى على الصعيد الوطني من حيث حجم إنتاج الفستق.

وتبلغ مساحات أشجار الفستق بولاية قفصة 15 ألف و850 هك، منها أكثر من 13 ألف هك مساحات مطرية وتوجد خاصّة بمعتمديات قفصة الشمالية والسند وسيدي عيش وأم العرائس والقطار.

وكالة تونس افريقيا للانباء

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa