البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

ندوة صحفية_مستجدات العودة المدرسية_وزير التربية ناجي جلول_14-09-2016

ندوة صحفية تُسلّط الضوء على أبرز مستجدات السنة الدراسية الجديدة 2017/2016

سلط وزير التربية، ناجي جلول، اليوم الأربعاء، خلال ندوة صحفية انعقدت بمقر الوزارة، الأضواء على أهم المستجدات التي ستشهدها في السنة الدراسية الجديدة 2016-2017 التي تنطلق بصورة رسمية يوم غد الخميس 15 سبتمبر بعودة التلاميذ إلى مقاعد الدراسة.

وتطرق الوزير في هذه الندوة بالخصوص، إلى أهمية استرجاع المدرسة موقعها الاجتماعي والثقافي، وضرورة اضطلاعها بدورها في توفير التنشئة السليمة للتلاميذ، وتمكنيهم من المعارف التي تساعدهم مستقبلا على الاندراج بيسر في سوق الشغل، مشيرا إلى أنّ إصلاح المنظومة التربوية التي يتم الاشتغال عليها حاليا مع الشريك النقابي بدأت تُؤتي ثمارها من خلال عدد من الإجراءات التي سيتم تطبيقها في الموسم الدراسي الحالي.

وأفاد، في هذا السياق، أنّه سيتم في 6000 مدرسة تقع بالمناطق الداخلية والنائية، تطبيق الزمن المدرسي الجديد الذي يخضع لنظام الحصة الدراسية الواحدة، على أن تُخصّص حصة بعد الظهر للانشطة الرياضية والتربوية والثقافية.

كما سيتم، وفق جلول، وفي إطار الإصلاح الشامل، وضع برنامج لتثبيت الإطار التربوي في المناطق الداخلية، وذلك من خلال مشروع للتنفيل المادي والمعنوي لكلّ من يدرس بالمناطق النائية، مشيرا إلى أنّ عدم استقرار إطار التدريس بهذه المناطق يُعدّ أحد أهم أسباب تراجع النتائج بها.

وبخصوص الاضرابات، أكد الوزير، في تصريحات للإعلام، أهمية تحسين سُلّم الأجور في وزارة التربية، مؤكدا أنّ حق الإضراب مكفول وفق مقتضيات الدستور، إلاّ أنّه لفت، في المقابل، إلى أنّ اقتطاع يوم الإضراب يكفله القانون كذلك.

وقال جلول إنّ السنة الدراسية 2016-2017 ستكون سنة الإصلاحات الكبرى، متوجّها بالدعوة إلى الاتحاد العام التونسي للشغل، وإلى منظمة الأعراف، وإلى كلّ مكونات المجتمع المدني، والأولياء والمدرّسين للانخراط في عملية الإصلاح التربوي الشامل.

وتم، خلال الندوة الصحفية كذلك تقديم عرض لأهم الإحداثات ولعمليات صيانة المدارس، من ذلك فتح 32 مدرسة ابتدائية جديدة باعتماد جملي قدره 9 مليون دينار، ليصل عدد المدارس إلى 4597 مدرسة موزعة على كل جهات البلاد.

كما أُحدثت 9 مؤسسات تربوية بين مدارس إعدادية ومعاهد ثانوية بقيمة مالية قدرها 25 مليون دينار ليصل عددها إلى 1499، وتم فتح 8 مبيتات جديدة و7 مبيتات نصف إقامة بكلفة جملية قدرت ب8 مليون دينار، إضافة إلى إعادة فتح المدرسة الإعدادية يوغرطة بمنطقة توكابر من ولاية باجة بعد أن تم التدخل لصيانتها بكلفة 842 ألف دينار.

وفي ما يتعلّق بالتوسيعات، تدخلت الوزارة في 780 مؤسسة تربوية لإنجاز مشاريع توسعة ب534 مدرسة ابتدائية و246 معهدا ومدرسة إعدادية وب12 مبيتا بكلفة جملية ناهزت 41 مليون دينارا.

كما تمت صيانة 1264 مؤسسة تربوية منها 800 مدرسة ابتدائية و464 مدرسة إعدادية، ومعهد ومبيت بكلفة جملية ناهزت 131 مليون دينارا، إضافة إلى توفير التجهيزات الإعلامية، والمعدات التعليمية وتوزيعها على المؤسسات التربوية بكلفة ناهزت 80 مليون دينار.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa