البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

قطار الفسفاط

قفصة : رغم تراجع إنتاجها من سماد ثلاثي الفسفاط الرفيع تونس تستعيد حريفها البنغالي وتُزوّده ب 66 ألف من هذه المادّة

 استعاد المجمع الكيميائي التونسي (معمل المظيلة 1 ) هذا العام احد أبرز حرفائه الاستراتيجيين والتقليديين في السوق العالمية لسماد ثلاثي الفسفاط الرفيع وهو الحريف البنغالي، وزوّده خلال شهري جويلية وسبتمبر بما لا يقلّ عن 66 ألف طنّ من هذه المادّة وذلك على الرّغم من الصعوبات الكبيرة التي مرّ بها في الأشهر الأولى من سنة 2021، هذا المعمل.
وقال طارق الاسود مدير هذا المعمل يوم الإربعاء لــ(وات) أنّ شحنتين قدرهما 66 ألف طنّ من مادّة ثلاثي الفسفاط الرفيع قد تمّ تصديرهما في شهري جويلية وسبتمبر الماضيين نحو بنغلاديش وأن التحضيرات جارية لإستكمال شحن 33 ألف طنّ أخرى خلال الاسبوع الأوّل من نوفمبر المقبل نحو نفس الوجهة وهو ما يؤشّر على استعادة تونس للحريف البنغالي بعد أن خسرته في سنة 2020 بسبب عدم قدرتها على تلبيه حاجياته من سماد ثلاثي الفسفاط الرفيع.
وتلاقي تونس في السنوات الأخيرة صعوبات كبيرة في تلبية طلبيات حرفاء محلّيين وأجانب وتزويدهم بمادّة ثلاثي الفسفاط الرفيع، وهي مادّة ضرورية للإنتاج الفلاحي والزراعي ويُنتجها حصرا ببلادنا معمل المظيلة1، وذلك بسبب تراجع الإنتاج الوطني من هذا السّماد نتيجة تواتر الاضطرابات الاجتماعية واعتصامات طالبي الشغل خلال العشرية الحالية، وخاصة بمناطق إنتاج الفسفاط في ولاية قفصة، وهي إضطرابات تسبّبت مرّات عديدة في وقف نشاط معمل المظيلة 1 الذي يعتمد في نشاطه على تحويل الفسفاط إلى سماد كيميائي.
ولم يتجاوزمثلا إنتاج معمل المظيلة 1 من سماد ثلاثي الفسفاط الرّفيع طيلة سنة 2020 الـ 113 ألف طنّ وهو ما يعادل نسبة 25 بالمائة من طاقة إنتاجه، مسجّلا بذلك أسوأ حصيلة له خلال الفترة الممتدّة من 2010 إلى 2020.
من جهة أخرى لفت مدير معمل المظيلة 1 إلى أنّه على الرغم من توقّف إنتاج مادّة ثلاثي الفسفاط الرفيع طيلة الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية، فقد أمكن إنتاج 117 ألف طنّ من هذه المادّة في أشهر جوان وجويلية وأوت وسبتمبر المنقضية, مُتوقّعا أن يبلغ الإنتاج مع موفّى 2021 أل 190 ألف طنّ ، وهو ما يؤشر حسب تقديره على  » انتعاشة واعدة لقطاع سماد ثلاثي الفسفاط الرفيع », على الاقلّ بالمقارنة مع حصيلة العام الماضي.
وأكّد هذا المسؤول أنّ الحفاظ على هذه الانتعاشة وتثبيتها في الفترة القادمة، يبقى رهن التزوّد وبنسق عادي بمادّتي الفسفاط المُجفّف والكبريت.
وكان مُعدّل إنتاج معمل المظيلة 1 بولاية قفصة من ثلاثي الفسفاط الرفيع لا يقلّ قبل 2010 عن 460 ألف طن في السنّة، وكانت تونس تحتلّ المرتبة الرابعة من بين مُنتجي هذا النّوع من السماد.
وحسب معطيات من الادارة الجهوية للمجمع الكيميائي التونسي بقفصة فإنّ معمل المظيلة 1، المُوجّه منتوجه بنسبة 90 بالمائة على الاقلّ إلى الأسواق العالمية, خسر في السنوات الأخيرة تقريبا كل حرفائه بأوروبا والبرازيل وأمريكا اللاتينية، وذلك بالإضافة إلى تراجع قدرته على تزويد السّوق المحلّية من مادة ثلاثي الفسفاط الرّفيع الضرورية للإنتاج الزراعي.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa