البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

25052015_lybie-640x374

عشرات القتلى في معارك قبليّة دامية في جنوب شرق ليبيا

طرابلس (وكالات)- سقط عشرات القتلى والجرحى في اشتباكات عنيفة بين قبيلتي التبو والطوارق في جنوب ليبيا حيث تتصارع القبائل على فرض نفوذها وسلطتها في المنطقة وهو ما ينذر بحرب اهلية شاملة هناك.

وقتل 40 شخصا على الأقل وأصيب العشرات بجروح في اشتباكات عنيفة يخوضها مسلحون من قبيلتي التبو والطوارق في جنوب شرق ليبيا، بحسب ما أفاد امس مسؤول محلي لـ«فرانس برس».

وقال المسؤول في مدينة سبها على بعد 750 كلم جنوب طرابلس «سقط 40 قتيلا على الأقل غالبيتهم العظمى من المسلحين وأصيب العشرات بجروح في اشتباكات عنيفة بين التبو والطوارق». وأضاف «تسببت المعارك التي اندلعت قبل أسبوع بنزوح مئات العائلات من الأحياء حيث تدور المعارك والتي يستخدم فيها الطرفان الأسلحة الخفيفة والمتوسطة».

ويرى خبراء في الشأن الليبي انه منذ سقوط نظام القذافي، أصبحت فزان المنطقة الصحراوية في جنوب وسط ليبيا مفتوحة لكل أنواع التهريب من المخدرات إلى الأسلحة والمهاجرين وكذلك للجماعات الإسلامية من مالي إلى الجزائر مرورا بالنيجر وتونس.

ومن جهتها دعت الحكومة المعترف بها دوليا في بيان نشرته مساء اول امس قبيلتي التبو والطوارق إلى وقف الاقتتال الناجم عن صراع مستمر على النفوذ في منطقة فزان وسط البلاد. وقالت الحكومة التي تعمل من شرق ليبيا في بيانها «نوجه نداءنا الى أبنائنا في مدينة سبها بالتوقف فورا عن القتال وتغليب صوت العقل والحوار على صوت البندقية».

وفي السياق ذاته قالت اللجنة الليبية لحقوق الانسان في بيان صحفي امس إنها «تعرب عن بالغ قلقها الشديد، إزاء تصاعد وتيرة أحداث العنف والاشتباكات القبلية المسلحة المؤلمة التي تشهدها مدينة سبها، والتي تستخدم فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين التبو والطوارق بحي الطيوري منذ أسبوع».

وتابع القول «الاشتباكات المسلحة أدت إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى بحسب اخر الإحصائيات الطبية، كما أدت هذه الاشتباكات الى تعرض منازل بعض المدنيين بحي الثانوية لسقوط قذائف عشوائية، بشكل مباشر على منازل المدنيين، مما دفع بنزوح أكثر من 200 عائلة من حي الطيوري إلى مدارس بحي المنشية جراء الاشتباكات».

وفي سياق اخر التقى وفد حكماء ليبيا وأعيانها مع قبائل التبو والطوارق لإيجاد حل جذري للمشاكل بينهما. وأكد عميد بلدية مدينة سبها الليبية حامد رافع، أن الحياة عادت الى طبيعتها تدريجيا بالمدينة، وأن الأوضاع الأمنية مستقرة، ولم تشهد أي خروقات أمنية أو إطلاق النار طوال الليلة قبل الماضية وصباح امس.

وقال رافع، في تصريح لوكالة الأنباء الليبية امس إن حكماء ليبيا وأعيانها من مختلف المناطق يتوافدون على سبها للتواصل مع حكماء المنطقة لإيجاد حل متواصل ونهائي لوقف الفتنة، ورأب الصدع بين قبائل التبو والطوارق. وأوضح أن وفد الحكماء والأعيان، عقد اجتماعا مع الطوارق ومع وفد قبائل التبو لإيجاد حل جذري للمشاكل بين القبيلتين، بالتعاون مع الأعيان والحكماء القائمين للصلح بين القبيلتين.

من هم الطوارق والتبو في ليبيا؟

يعتبر الطوارق في ليبيا من أكبر جماعات البدو الرحل في الصحراء الكبرى، وهم قبائل أمازيغية، ويعود أصول تسميتهم اشتقاقا من كلمة (كل تماشق)، وتعني: كل من يتحدث لغة الطوارق.
وتتوزع قبائل الطوارق على مناطق شاسعة بين دول المغرب العربي وأفريقيا، ويتفاوت تواجدهم الديمغرافي في هذه الدول، حيث أنهم يتمركزون أكثر في النيجر ومالي، ويبقى وجودهم في تشاد منحصرا على بعض الأقليات.

ولا توجد إحصائيات دقيقة لعدد الطوارق إلا أن الأرقام غير الرسمية المتوفرة تتحدث عن أن عدد الطوارق يناهز 3.5 ملايين شخص، 85 بالمائة منهم في مالي والنيجر، في حين يتوزع 15 بالمائة منهم في دول شمال أفريقيا لا سيما في الجزائر وليبيا.

ويمكن تحديد أماكن وجود الطوارق في أربع مناطق رئيسية تمتد من الجنوب الليبي وبالتحديد من منطقة فزان إلى منطقة اهقار في الجزائر، ومن منطقة أزاواد في مالي، إلى منطقة أيير في النيجر.

أما التبو فهم مجموعة من القبائل تسكن جنوب ليبيا وشمال النيجر وشمال تشاد، وقد اختلف المؤرخون في تحديد أصولهم، فقال بعض المؤرخين إنهم يرجعون في أصولهم التاريخية إلى قبائل التمحو الليبية القديمة، وذهب البعض الآخر إلى أنهم قبائل الجرمنت، وهي قبائل ليبية كانت تسكن جنوب ليبيا، وكانت مدينتهم جرمة الواقعة جنوب ليبيا قرب بلدة أوباري.

ويقول مؤرخون آخرون إن أصول التبو تعود إلى قبائل ليبية قديمة كانت تسمى التيبوس شمال ليبيا في المناطق الممتدة بين الجغبوب وإجدابيا.

ولا توجد إحصائيات دقيقة لعدد التبوإلا أن الأرقام غير الرسمية المتوفرة تتحدث عن أن عددهم يبلغ نحو 350 ألف نسمة، وهم مسلمون سنيون.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa