البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

bac sport 2016

انطلاق اختبار التربية البدنية في امتحان الباكالوريا للسنة الدراسية 2016/2015

أُعطيت اليوم الاثنين في كامل جهات البلاد إشارة انطلاق اختبار آخر السنة في مادة التربية البدنية ‘الباك سبور’ للسنة الدراسية 2016/2015 لتتواصل إلى غاية يوم السبت 30 أفريل الجاري.

ويجتاز 129 ألفا و430 تلميذا هذا الاختبار من مجموع 135 ألفا و613 من المترشحين لنيل شهادة البكالوريا للسنة الدراسية 2015/2016.

وبيّن مدير عام الامتحانات بوزارة التربية عمر الولباني في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات)، أنّ ضبط روزنامة اختبار التربية البدنية بالنسبة إلى امتحان الباكالوريا يتم على مستوى جهوي بالتنسيق بين المندوبيات الجهوية للتربية والمندوبيات الجهوية للشباب والرياضة في كامل تراب الجمهورية.

وأشار في السياق ذاته إلى أنّه يتم تخصيص الفترة الأخيرة من ‘الباك سبور’ 29 و30 أفريل 2016 للاختبارات التعويضية التي تهم صنفين من التلاميذ يتمثّل الأول في المترشحين الذين تعذّر عليهم اجتياز الاختبار نظرا لعوامل طبيعية على غرار نزول الأمطار ويشمل الصنف الثاني تلاميذ الباكالوريا الذين تعرّضوا إلى موانع صحية أو حوادث لا تمنعهم من اجتياز الامتحان في موعد التعويض.

وبخصوص كيفية ضبط العدد النهائي لهذا الاختبار، أوضح الولباني أنّه يمثل المعدل الحسابي للعدد السنوى الذي يحصل عليه التلميذ في هذه المادة خلال السنة والعدد الحاصل عليه في الامتحان الوطني مع القسمة على اثنين بالنسبة للمترشحين من المعاهد العمومية في ما يتم احتساب العدد النهائي المسند في اختبار آخر السنة بالنسبة لتلاميذ المعاهد الخاصة.

وفي ما يتعلق بالمظاهر الاحتفالية المرافقة للاختبار أو ما يعرف بالدخلة التي اعتاد تلاميذ السنوات النهائية على تنظيمها بمناسبة اجتياز هذا الامتحان، أكد الولباني أنّ التوجه الجديد للوزارة بالنسبة للسنة الدراسية الحالية يتمثّل في العمل على تأطيرها من خلال دعوة إطار التسيير والمرّبين والإطار التربوي إلى الإشراف على مختلف مراحل تنظيمها.

وتنطلق عملية التأطير وفق ما أفاد به مديرعام الامتحانات بالوزارة بداية من فترة الإعداد إلى الدخلة التي تمتدّ على مدى أيام وحتّى أسابيع، حسب تعبيره، بتوجيه التلاميذ إلى اختيار برامج ذات صبغة تربوية بعيدا عن كلّ ما من شانه أن يُخلّ بالنظام التربوي أو يحيد بالسلوك العادى للتلميذ داخل المؤسسة التربوية.

وشدّد الولباني في هذا الخصوص على أهمية احتضان المؤسسة التربوية لهذه المظاهر الاحتفالية وعلى دور المرافق التربوي في توجيه التلميذ والإحاطة به بهدف منعه من اللجوء إلى الشارع وتفاديا لتعريضه لحوادث أو مشاكل قد تخرج عن السيطرة في صورة غياب التوجيه أو اعتماد  سياسة المنع.

يذكر أنّ الاتفاق الذي أمضته الأطراف النقابية مع وزير الشباب والرياضة يوم الجمعة الماضي جنّب تلاميذ الباكالوريا إضرابا دعت إليه الهيئة الإدارية لقطاع التعليم الثانوي المنعقدة يوم 23 مارس الماضي وكان سيؤدّي إلى مقاطعة اختبارات باكالوريا رياضة ومختلف الأنشطة الرياضية والمسابقات المدرسية تنديدا بتجاوزات وزارة الشباب والرياضة  غير القانونية، حسب ما جاء في نص برقية الإضراب.

ويجتاز المترشحون لنيل شهادة البكالويا الاختبارات التطبيقية في الفترة بين 13 و24 ماي 2016 في حين تجري الاختبارات الكتابية بالنسبة للدورة الرئيسية لبكالوريا 2016 أيام 1 و2 و3 و6 و7 و 8 جوان 2016 على أن يتم الإعلان عن النتائج يوم السبت 18 جوان القادم.

بقية الأخبار

ريبورتاج فيديو

podcast widget youtube

الميثاق-التحريري

برامج وخدمات

tmp111

tmp222

تابعونا على الفيسبوك

أحوال الطقس

الميثاق

مدونة-سلوك

radio gafsa